أفكار للكتابة

أفكار للكتابة

أرجو أنك حافظت على الكتابة اليومية طوال الشهر الماضي، وآمل أنك لمست بعض الفائدة التي حدثتك عنها في المقالة السابقة، ولعل أسلوبك صار أجود وأفضل، والكتابة عندك صارت أسهل وأيسر.
اليوم أريدك أن تباشري الكتابة القابلة للنشر إن شاء الله، حتى وإن لم تنشر لك المجلة أو الصحيفة التي ترسلين إليها ما تكتبين. لا تضعفي ولا تذري الكتابة.
وسأحدثك في الأسطر التالية عن المصادر التي تستقين منها أفكاراً للكتابة:

محاوراتك اليومية:
في لقاءاتك مع والديك، وإخوانك وأخواتك، وجاراتك وزميلاتك وصديقاتك، تدور محاورات كثيرة، وفي بعضها تنقدح أفكار ذات قيمة، وآراء مفيدة، ويزيدها الحوار قيمة وفائدة، ومن ثم تستطيعين أن تنقلي هذه المحاورات عبر مقالة تكتبينها؛ وتصوغين فيها تلك المحاورات صياغة أدبية شائقة، وتضيفين إليها ما ترين في إضافته زيادة بيان، أو حجة وبرهان.

خبر قرأته أو سمعته:
في كثير من الأخبار التي نسمعها في نشرات الأخبار، أو نقرؤها في الصحف والمجلات، ما يصلح أن تدور حوله مقالة تظهر ما في ذلك الخبر من دلالات على حكمة الإسلام في أمر من أوامره، أو في نهي من نواهيه، أو غير ذلك.
ولهذا أنصحك أن تبادري إلى قص الخبر من الصحيفة أو المجلة لتحتفظي به عندك، مع كتابة رقم العدد وتاريخه على القصاصة، حتى لا تفقدي الخبر إذا فقدت الصحيفة أو المجلة بعد ذلك.
وأقترح عليك لصق الخبر على ورقة بيضاء، وكلما خطر في ذهنك خاطر يحمل دلالة مستفادة من الخبر سجليها على الورقة، حتى لا تنسي تلك الدلالات في زحمة الحياة.
يقول الشيخ علي الطنطاوي رحمـه الله في تقديمه كتاب (صيد الخاطر) لابن الجوزي (في هذا الاسم توفيق عجيب؛ ذلك أن الخواطر لا تفتأ تمر على الذهن كأنها الطيور التي تجوز سماء الحقل، تراها لحظة ثم تفتقدها، فكأنك ما رأيتها، فإذا أنت اصطدتها وقيدنها ملكتها أبداً).

أحداث الحياة:
الحياة ملأى بالأحداث، وثمة أحداث تقع في محيطك ولا يعلم بها كثير من الناس؛ على الرغم مما فيها من عبر وعظات تحتاج من ينقلها إليهم ويبينها لهم. وما كل من شارك في هذه الأحداث أو كان قريباً منها يقدر على الكتابة عنها والحديث حولها. وهنا تأتين أنت لتحكي ذلك الحدث في مقالة، وتبيني ما فيه من عبر وعظات، بعد تأمل وتدبر، ومراجعة وتفكر.

خواطر عامة:
بعض الخواطر ترد إلى ذهنك من غير محاورة أو خبر أو حدث، وتجدين ما خطر يصلح أن تكتبي عنه، فلا تترددي في الإسراع إلى ورقة وقلم لتسجلي هذا الخاطر، ثم لتضيفي إليه ما يفتح به الله عليك حتى تري أن جوانب الخاطرة قد اكتملت.. عندها تبادرين إلى كتابتها.

وفقك الله، وفتح عليك، وأعانك؛ لتكوني واحدة من الكاتبات المسلمات الداعيات إلى الله تعالى وشرعه الحنيف.

الإعلانات

2 thoughts on “أفكار للكتابة

  1. روعة عمو و انا كمان كان عندي تشويش في كيفية الكتابة لكن الان استفدت من مقالك هذا وان شاء الله راح اعمل به,, مشكور استاذي بارك الله فيكم

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.