أنت يا زوجتي.. كنز

أنت يا زوجتي.. كنز

عن أبي مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إذا أنفق الرجل على أهله يحتسبها فهو له صدقة) رواه البخاري.
عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت عليها، حتى ما تجعل في فم امرأتك) رواه البخاري.
عن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (… وفي بُضع أحدكم صدقة. قالوا: يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويؤجر. قال: نعم، أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه فيها وزر ؟ فكذلك إذا وضعها في حلال كان له أجر). رواه مسلم.

هذه الأحاديث الثلاثة الصحيحة، فيها تكريم عظيم للمرأة، وأسباب مفضية إلى سعادة الزوجين، عمودي الأسرة، ووقاية فعالة من الخلافات الزوجية الكثيرة المعقدة، التي ينتهي كثير منها إلى الطلاق وما ينتج عنه من تهدم بيوت، وتفكك أسر، وضياع أطفال.
أما التكريم العظيم للمرأة، في هذه الأحاديث النبوية الشريفة، وهو تكريم لم تحصل عليه حتى الآن جميع حركات تحرير المرأة، فيمكن بيانه فيما يلي:
على الرغم من أن إنفاق الرجل على زوجته واجب، فإن له في هذه النفقة أجراً إذا احتسبها خالصة لوجه الله سبحانه، وهذا يدفع الرجل إلى عدم المن على زوجته بالإنفاق، لأن المن مع الصدقة يبطلها، قال تعالى: (ولا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى) فحتى يحصل الزوج على الأجر بإنفاقه على زوجته، عليه ألا يمن عليها، وهذا واضح في قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الأول (يحتسبها) وفي الحديث الثاني (تبتغي بها وجه الله). فإذا كان واجب الإنفاق على الزوجة يسقط عن الزوج بإنفاقه المجرد عليها فإن الأجر الذي وعد به الرسول صلى الله عليه وسلم لا يأتي إلا بابتغاء وجه الله تعالى، واحتساب النفقة لله، وعدم المن على الزوجة.
فإذا أدركنا هذا، أدركنا كم أكرم الإسلام المرأة حين لم يوجب لها النفقة فحسب، إنما دعا إلى إكرامها من خلال هذه النفقة، وجعل هذا الإكرام من الزوج سبباً في حصوله على الأجر من الله تعالى.

قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الثاني (حتى ما تجعل في فم امرأتك) وفي رواية (في فيّ امرأتك) تأكيد آخر لهذا المعنى، وحث واضح على المودة، مودة الزوج لزوجته. فما يضعه الزوج في فم زوجته من طعام تم دفع ثمنه مسبقاً، وتحصل فيه أداء واجب الإنفاق، فهو هنا – إذا – للتشجيع على كسب المودة، وإشاعة الحب، واستمالة القلب. وإذا تـحقق هذا بين الزوجين، تحقق وفاق عظيم، وألفة قوية بينهما، ومن ثم زادت رابطتهما الزوجية وثوقاً، وحسنت العشرة بينهما، وقلَّ الخلاف والشجار.

ماذا فعلت حركات تحرير المرأة للمرأة ؟ لقد نجحت بعض النجاح في جعلها تعمل مع الرجل في بعض أعماله، لكنها لم تنجح في معظم أنحاء العالم، في جعل أرباب العمل، يعطونها أجر الرجل نفسه.
ولا نحسب أنه دار في ذهن رب من أرباب العمل، أنه له أجراً من الله تعالى لأنه يُشغّل المرأة في شركته أو مصنعه أو متجره، فهو ينظر نظرة مادية صرفاً إلى عمل المرأة عنده، مثل أي عامل أو أجير آخر.
فأيهما أكرم للمرأة ؟ أن تعمل خارج البيت، لتتقاضى أجراً آخر الشهر، فيه كل المن من رب العمل الذي ليس أسهل عليه من أن يستبدل بها أخرى، ثم تعود إلى بيتها مرهقة من العمل، لتجد عملا آخر ينتظرها في بيتها… ؟!! أم أن تستقر في بيتها ويلزم بنفقتها زوجها، وإن لم يكن فأبوها أو أخوها أو ابنها، معززة مكرمة، لا منَّ لأحد عليها، فهو إنما يعطيها حقها الذي أوجبه لها الشرع الحنيف ؟!!
وفي الحديث الثالث يتأكد المعنى ذاته: الزوجة مصدر أجر لا ينضب لزوجها فإذا أنفق عليها النفقة الواجبة حصل على الأجر، وإذا أطعمها بيده حصل على الأجر، وإذا أتاها يروي منها شهوته حصل على الأجر… كيف لا يحرص الزوج بعد هذا على زوجته، كيف لا يـكرمها ويـحسن إليها، ويتـرفق بـها، وهي التي ينبع منها هذا الأجر العظيم له… ؟!

وأي إكرام لها أعظم من هذا الإكرام: الإسلام يجعلها مصدر الخير، وينبوع الأجر، وغير الإسلام يجعلها السبب الأصلي في آلام العالم وأحزانه ( كما في الأسطورة الإغريقية القديمة )، وهي (بلية العالم) كما يسميها اليونانيون، وهي الشيطان الجميل وينبوع المسرات السامة كما يـدعوها اللاتينيون، وفي شرائع الهند أن الوبـاء والموت والجحيم والسم والأفاعي والنار.. خير من المرأة) وفي التوراة التي حرفها يهود (وجدت أمرّ من الموت: المرأة التي هي شباك، وقلبها أشراك، ويداها قيود).
هكذا يكرمك الإسلام أختي المؤمنة، ويجعلك سبباً في الأجر الكثير والثواب الجزيل، إذا أنفق عليك زوجك محتسباً، وأطعمك بيده يبتغي وجه الله، ولبّى فيك حاجته.. فتأملي…

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.