الاغتراب الأسري ،،، أسبابه وعلاجه

الاغتراب الأسري ،،، أسبابه وعلاجه

(( الاغتراب الأسري )) هو أن يكون أفراد الأسرة الواحدة متباعدين ، كل منهم مشغول بنفسه أو عمله أو صديقه أو برنامجه أو كمبيوتـره عن أسرته ، وقد يقدم بعض هؤلاء أو جميعهم على أسرته .

أسباب وعوامل تزيد في الاغتراب الأسري :
1- تقديم أفراد الأسرة أعمالهم أو هواياتهم أو أصدقاءهم على أسرهم ، فنجد الأب منشغلاً بعمله ساعات طويلة من النهار ، وربما يتابعه في البيت عبر اتصالاته الهاتفية وما يحضره معه من ملفات ، ونجد الأم مشغولة بصديقاتها وزيـاراتها ونشاطاتها الاجتماعية فلا يبقى من وقتها شيء تعطيه لأسرتها ، ونجد الأبناء مشغولين بهواياتهم واهتماماتهم المختلفة عن أسرهم فلا يعودون إلى بيوتهم إلا لينامـوا فيـه … بل حتى هذا النوم يتأخرون فيه كثيراً حين يسهرون خارج البيت مع رفاقهم .
2- عدم تقدير أفراد الأسرة ما يوجه إليه الإسلام من اهتمام بالأسرة ، وتقديمها على اهتمامات كثيرة ، فالله سبحانه يأمر بصحبة الوالدين  وصاحبهما في الدنيا معروفاً  لقمان 15 ، ويأمر بخفض جناح الذل لهما  واخفض لهما جناح الذل من الرحمة  الإسراء 24 ، ويأمر النبي بتقديم صحبة الوالدين على ما سواهما فيقول للصحابي الذي سأله عن من هو أحق بحسن صحابته فقال  (( أمك ثم أمك ثم أمك ثم أبوك )) ، ويحّمل  مسؤولية الأسرة على الوالدين فيقول في حديث المسؤولية (( والرجل راع في أهله وهو مسؤول عن رعيته ، والمرأة راعية في بيت زوجها وهي مسؤولة عن رعيتها )) متفق عليه .
3- غياب فضل التواصل الأسري وما فيه من أجر وثواب عن جميع أو أكثر أفراد الأسرة ، فالكلام الطيب المتبادل بين جميع أفراد الأسرة لـه ثوابـه وأجـره . فقد قال  (( والكلمة الطيبة صدقة .. )) متفق عليه . ورعاية الأبناء وصحبتهم وتربيتهم تجعلهم صالحين ، والولد الصالح يدعو لأبويه فيستمر ثوابه لهما حتى بعد موتهما ، قال  (( إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث )) ومنها (( ولد صالح يدعو له )) صحيح مسلم .
4- مما يشغل عن التواصل الأسري الانشغال بالدنيا على الرغم من أن الإسلام ذمها كثيراً فقال تعالى  وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور  آل عمران 185 وقال سبحانه  قل متاع الدنيا قليل  النساء 77 وقال عز وجل  وما الحياة الدنيا إلا لعب ولهو  الأنعام 32 وقال جل شأنه  وما الحياة الدنيا في الآخرة إلا متاع  الرعد 26 … والآيات في ذم الدنيا كثيرة فنرجوكم أن لا تـقدموها على أسركم .
5- مما يشغل عن التواصل الأسري أيضاً جمع المال على الرغم من أن الله سبحانه ذم المبالغة في جمعه وخاصة حين يكون هذا الجمع على حساب واجبات وحقوق وفي مقدمتها حقوق الأسرة وواجباتها . قال سبحانه  ويل لكل هُمزة لمزة  الذي جمع مـالاً وعدَّده  يحسب أن ماله أخلده  الهمزة 1-3 وقال عز وجل  قـل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هـو خير مما يجمعون  يونس 58 . وقال جل شأنه  ورحمة ربك خير مما يجمعون  الزخرف 32 .

كيف نتجنب الاغتراب الأسري ونتقيه ؟
1- بالجلوس الطويل مع أفراد الأسرة ، وتناول الطعام معهم ، ومحادثتهم ، وإسماعهم الكلام الطيب ، والابتسام في وجوههم .
2- بالسؤال عنهم إذا لم يكونوا معنا ، ومهاتفتهم حتى ولو بمكالمات هاتفية قصيرة .
3- تبادل الزيارة معهم إذا لم يكونوا يعيشون معنا في البيت نفسه ، وخاصة بعد زواج الأبناء والبنات وعيشهم في بيوت مستقلة .
4- الخروج معهم في الأسفار والنزهات ، والتجوال في السيارة في أحياء المدينة وأسواقها .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.