المتزوجون أسعد من العاشقين

المتزوجون أسعد من العاشقين

ولماذا الزواج ؟
لماذا لا أعيش مع امرأة ، وتعيش معي ، دون زواج ؟ أليس هذا أجمل وأفضل وأريح ؟!
ألا يجعلنا هذا عاشقين دائمين يحب كل منهما صاحبه بدلاً من الزواج الذي سرعان ما يدب الخلاف بين طرفيه : الزوج والزوجة حتى يسأم كل منهما صاحبه وينفر منه ؟!
قد يوسوس الشيطان بهذا ، ويزينه في قلوب بعض الناس . بل هذا ما يحدث كثيراً في العالم كله اليوم ، إذ يعيش رجال مع نساء دون عقد زواج ، فهل تحقق لهم ما زيّنه إبليس في قلوبهم ؟!
لقد أكدت دراسة أعدها عالم اقتصاد سويسري أن الزواج يجعل معظم الناس أسعد من غيرهم ، حتى لو انتهت نصف الزيجات بالطلاق ، لأن زواج الرجل والمرأة يظل أفضل كثيراً من عيشهما معاً دون زواج .
وقال عالم الاقتصاد في جامعة زيوريخ بسويسرا البروفيسور بوونوفراي : ( إن الزواج يوصل إلى السعادة ) موضحاً أن الزواج يعني التزاماً أكبر بالمسؤولية ؛ وهو أمر قد يتعذر حصوله عندما يكون المرء مجرد شريك لا زوج .
وقد كان فراي قد أجرى دراسة شملت 15 ألف شخص لأكثر من 17 سنة من أجل فهم العلاقة بين الزواج والسعادة مشيراً إلى أن نتيجة الدراسة كانت (( مفاجئة )) له لا سيما وأنه غير متزوج يعيش مع امرأة خارج إطار الزواج .
وقال فراي (( إن صديقته لا تريد الزواج لاعتقادها بأن هذا الأمر لا يقدم شيئاً إضافياً ويفرض عليك قيوداً بلا مبرر )) ، مشيراً إلى أنه على الرغم من أن مستوى الطلاق يصل إلى 50 في المئة في بعض البلدان الأوروبية فإن الدراسة التي أعدها أكدت على أهمية رغبة الكثيرين في قيام علاقة طويلة الأمد بينهم .
ولاحظ فراي (( أن الناس لا يزالون سعداء حتى بعد مضي عشرة أعوام على زواجهم مقارنة بغيرهم من غير المتزوجين )) .
ولا شك في أن عيش رجل وامرأة معاً دون زواج يعد في الإسلام من الزنا المحرم ، والله سبحانه وصف سبيل الزنا بالسوء فقال عز وجل (( ولا تقربوا الزنى إنه كان فاحشة وساء سبيلاً ))) الإسراء 32 . ولعل من سوء السبيل ما أكدته هذه الدراسة من كون الزنى لا يجلب السعادة لمرتكبيه .

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.