تريد الأمان والراحة معه

تريد الأمان والراحة معه

أمران ينبغي على الرجل أن يقومَ بهما حتى تكونَ له القوامةُ على المرأةِ ، وهما حمايته لها وإنفاقه عليها . يقول القرطبي رحمه الله في قوله تعالى (( الرجال قوّامون على النساء بما فضّل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم )) ( أي يقومون بالنفقةِ عليهن والذبِّ عنهن ) . ج 5 ص 168 . ثم يقول ( فهِمَ العلماءُ من قولهِ تعالى (( وبما أنفقوا من أموالهم )) أنه متى عجز عن نفقتها لم يكنْ قوّاماً عليها ، وإذا لم يكن قوّاماً عليها كان لها فسخُ العقد ؛ لزوال المقصود الذي شُرع لأجله النكاح . وفيه دلالة واضحة من هذا الوجه على ثُبوتِ فسخِ النكاح عند الإعسارِ بالنفقةِ والكسوة ، وهو مذهب مالك والشافعي )) ج 5 ص 169 .
وهذا هو ما تريدُه المرأةُ من الرجل ؛ أن يكون قادراً على الإنفاق عليها ،وعلى تلبية حاجاتِ المنزل المادية .
ففي دراسة أجرتْها الدكتورة ليندا لانسي حول ما تفضلُه المرأةُ في الرجل الذي تختارُه زوجاً ؛ اتضح أن المرأة تريدُه رجلاً عملياً قادراً على النجاح والكسبِ وتوفيرِ متطلباتِ المنزل المادية .
وكانت الباحثةُ قد أجرت دراستها على عددٍ من الطالبات الجامعيات ، وركزتْ على معرفة الصفات التي تفضلها المرأةُ في زوجها لتكتشف أن النجاح المادي يجيء على رأس القائمة ؛ بينما لم تَعُدْ المرأةُ تهتمُ بالحسِّ الكوميدي أو الجاذبية الشكلية .
وقالت الدكتورة لانسي : لقد باتتْ الطالبةُ الجامعية تعرف الآن أنه ليس من السهلِ أن تكون زوجة عاملةً وأُماً في الوقت نفسه .

الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.