تقاوم الأنفلونزا

تقاوم الأنفلونزا
محمد رشيد العويد

أظهرت آخر الأبحاث في طب المناعة أن الأزواج الذين يقومون بالمعاشرة الزوجية مرة أو مرتين في الأسبوع بانتظام تكتسب أجسامهم قدرة على مقاومة نزلات البرد والأنفلونزا .
ويعتقد كلفورد لوويل المتخصص في علم المناعة بجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو أن المعاشرة الزوجيـة تتيح انتقال الفيروسات والبكتيريا بين الزوجين ، وهذا يقوّي جهازَي المناعة لديهما .
ونقلت مجلة (( نيوساينتست )) عن الدكتور لوويل قوله : الناس الأكثر إقبالاً على المعاشرة الزوجية يمكن أن يتعرضوا لوسائط ناقلة أكثر من الأزواج المقلين في المعاشرة ، ومن ثم يستجيب جهاز المناعة للأجسام الغريبة بإنتاج مزيد من مضادات الأجسام .
وحسب صحيفة ( اكسبريس ) البريطانية التي نشرت ملخصاً للتقرير فإن الأطباء يمكنهم قياس مدى قوة جهاز المناعة عبر قياس مستوى مضاد الأجسام الذي يسمى إيميونوجلوبولين ( أي جي إيه ) وهو مركب يخترق جهاز المناعة ليحطم البكتريا ، وهو يوجد في اللعاب ومجرى الأنف والشعب الهوائية .
ويعتبر هذا المضاد خط الدفاع الأول في جسم الإنسان ضد النزلات والأنفلونزا إذ إنه يعترض الجراثيم عند دخولها ويحاصرها حتى يمكن تحطيمها بعد ذلك .
وفي دراسة أخرى أجراها العالمان كارل شارنتسكي وفرانك برينان في جامعة ويكلس بار بولاية بنسلفانيا على 111 زوجاً سئلوا عن عدد المرات التي تعاشروا فيها خلال الشهر الأخير ثم قيست مستويات مضاد الأجسام عند كل منهم .
وكانت النتيجة أن أولئك الذين تعاشروا أقل من مرة في الأسبوع لديهم مضاد الأجسام أكثر من الذين لم يتعاشروا قط . أما الذين تعاشروا مرة أو مرتين في كل أسبوع بانتظام فقد اكتسبوا تعزيزاً في مستويات مضاد الأجسام .
وهكذا ، أخي الزوج وأختي الزوجة ، تتوالى الدراسات الطبية العلمية التي تشير إلى الآثار الإيجابية الصحية للمعاشرة الزوجية التي يجب ألا ينظر إليها على أنها تلبية للشهوة فقط ، إنما هي أيضاً إعفاف للنفس وتقوية لجهاز المناعة في الجسم .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.