تقضي على الآلام الجسدية والنفسية

تقضي على الآلام الجسدية والنفسية
محمد رشيد العويد

أيدت الأبحاث العلمية ما كان يتردد بين العامة بأن المعاشرة الزوجية بانتظام تخفف من آلام الجسم وتزيل التوتر النفسي وتحسّن الصحة .
ويقول تيد مكلفينا عالم الجنس ورئيس معهد الأبحاث المتطورة في النشاط الجنسي الإنساني في سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة إن الذين يحافظون على المعاشرة الزوجية بشكل منتظم يتمتعون بصحة جسدية ونفسية أكثر من غيرهم .
ومكلفينا يجري أبحاثه وتجاربه حول كيمياء انعكاس النشاط الجنسي الإنساني من قبل ثلاثين عاماً .
ويضيف مكلفينا : إن احتفاظ المرأة بكميات متوازنة من هرمونات معينة ضروري جداً لبقائها في صحة جيدة ، وإن زيادة نسبة هرمون معين في جسمها أو قلة هرمون آخر يمكن أن تترك تأثيراً جسدياً سلبياً حسب طبيعة المرأة ونوع الهرمون ، وإن المرأة التي تتمتع بنسبة هرمونات متوازنة تكون أكثر ميلاً إلى المعاشرة الزوجية وأكثر رضا عن حياتها مع زوجها .
ويشير هذا العالم إلى أنها حلقة واسعة ؛ فإذا كنت سعيداً في حياتك الجنسية فستكون سعيداً نفسياً ، والسعادة النفسية تؤثر بالتأكيد على الجسد فتزيده صحة ، والصحة الجيدة بدورها تقودك إلى المعاشرة من جديد .. وهكذا .
والاهتمام بالمعاشرة هو الخطوة الأولى لصحة جيدة ، حسب بعض الدراسات الحديثة ، فبالإضافة إلى المتعة الجسدية والنفسية التي يشعر بها الإنسان في المعاشرة فإن هناك فائدة أخرى مهمة هي أنها تقضي على الآلام الجسدية ، فقد وجد الباحثون أن الزوجات اللواتي يحرصن على المعاشرة ويستمتعن بها يشعرن مباشرة بانخفاض واضح في نسبة الآلام التي كن يعانينها في أجزاء
مختلفة من أجسادهن .
وقد توصلت باحثتان ، إحداهما الطبيبة النفسانية جينا أولجا مؤلفـة كتـاب (( المرأة المتمتعة والجنس )) ، والأخرى هي الدكتورة بيفرلي ويبل طبيبة الأعصاب والباحثة في التربية الجنسية في نيوجرسي بالولايات المتحدة إلى النتيجة نفسها . فقد توصلت أولجا إلى أن تأثير اللذة الجنسية حين تصل إلى نهايات الأعصاب تخنق نبضات الألم التي تتركز في تلك المناطق . وتوصلت ويبل إلى أن اللذة المتولدة من ممارسة الجنس تقضي على الألام الجسدية .
وأجرت الدكتورة (( مارثا جروس )) ، وهي طبيبة ومحللة نفسية متخصصة في الحياة الجنسية في العاصمة واشنطن ، مقابلات مع مئات من النساء وخرجت منها بنتيجة واحدة ومؤكدة هي أن النساء اللواتي يتمتعن بحياة جنسية جيدة وسعيدة هن صحيحات جسدياً ونفسياً أكثر من غيرهن . ( 1 )

( 1 ) جريدة (( الشرق الأوسط )) – العدد 6549 .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.