حاولي أن تكتبي

حاولي أن تكتبي

محمد رشيد العويد

أجل يا ابنتي ، حاولي أن تكتبي ولو بضعة أسطر كل يوم ، واجعلي هذه الكتابة عادة تحافظين عليها .
ولعلك تسألينني : ولكن ماذا أكتب ؟ ولماذا أكتب ؟ ولمن أكتب ؟
وأجيبك عن سؤالك الأول : ماذا أكتب ؟ فأقول : اكتبي عن موقف جرى لك في ذلك اليوم ، أو اكتبي تعبيراً عن مشاعر أحسست بها ، أو اكتبي عن حبك لوالديك ، أو اكتبي خاطرة دارت في ذهنك ، أو اكتبي نقداً لعادة غير حسنة ، أو اكتبي رسالة إلى صديقة ، أو .. أو .. اكتبي ما شئت أن تكتبي فيه أو عنه أو إليه .
أما إجابتي عن سؤالك الثاني : لماذا أكتب ؟ فهي أن في الكتابة فؤائد عدة منها أنها تعلمك ترتيب أفكارك ، وأنها تقوّي ذاكرتك من خلال استرجاعك ما تريدين أن تكتبي عنه مما جرى لك ، ومنها أنها تصقل أسلوبك ، ومنها أنها تكسبك الراحة النفسية إذْ أثبتت دراسات علمية أن الكتابة تشعر بالراحة ، وتوفر ، على مدى الزمان ، تقدماً في الصحة ، وتساعد على مقاومة الأمراض ؛ هذا ما وصل إليه عالم النفس الأميركي (( جيمس بين بايكر )) مع مجموعة علماء بعد دراسات أجراها على طلبة إحدى الجامعات الأميركية .
لقد طلب من طلبة الجامعة أن يكتبوا على الورق مدة عشرين دقيقة يومياً ، وعلى مدى أربعة أيام متتالية ، حول أحداث كبيرة لم يشاركوا غيرهم فيها ، أو حتى عن موضوعات سطحية .
قام الطلبة ، قبل الكتابة وبعدها ، بملء استبيان من أجل التعرف على حالاتهم النفسية ؛ مثل كونهم مكتئبين ، وعلى أعراضهم الجسدية ؛ مثل الصداع ، وتوتر العضلات . وأُخذت منهم عينات من دمائهم لتحليلها ، قبل الكتابة بيوم ، وفي آخر يوم من الكتابة .
وجد الباحثون ، بعد اليـوم الرابع من الكتابة ، أن مناعة الطلبة زادت ، فالخلايـا الليمفاويـة (( كريات الدم البيضاء التي تهاجم الجراثيم والفيروسات )) زادت من مقاومتهم للأمراض .
استمرت هذه التجارب ستة أسابيع ، وعندما حلل العلماء دماء الطلبة الذين كتبوا عن همومهم ومشاكلهم التي لم يخبروا بها أحداً من قبل ، وجدوهم أفضل صحة ، وأكثر مناعة ، وأقوى في مقاومة الأمراض .
يقول بين بايكر (( كثير من الناس يعيش وسط همومه وتجاربه المحزنة ويريد أن يشاركه آخرون في ذلك لكنه لا يستطيع . ومن ثم فإن كتابة الهموم على الورق تساعده على ذلك )) .
ويبقى سؤالك الثالث : لمن أكتب ؟ وأجيبك عنه فأقول : ليس مهما في البداية أن تكتبي لأحد ، ويكفي أن تكتبي لنفسك ؛ لتحقيق الفوائد التي ذكرت لك بعضها . ومن يدري فلعل مواصلتك الكتابة تصقل فيك موهبة لم تكوني عارفة بها فتصبحين كاتبة يقرأ لك آلاف أو ملايين الناس الذين يتعلمون مما تكتبين لهم ، وتكون كتاباتك من العلم المنتفع به ، فتؤجرين أعظم الأجر من الله سبحانه وتعالى ، كما بشر بهذا النبي صلى الله عليه وسلم حين قال (( إن الله وملائكته وأهل السموات والأرض ؛ حتى النملة في جحرها ، وحتى الحوت ، ليصلون على معلمي الناس الخير )) صحيح أخرجه الترمذي . فما أعظم هذا الأجر : أن يصلي عليك الله تعالى وملائكته وأهل السموات والأرض بمن فيهم مليارات النمل والسمك !

وفي محاولاتك الكتابية تلك أنصحك بما يلي :
لا تتعجلي في عرض ما تكتبين على أحد قبل مضي شهر على بدئك الكتابة اليومية .
بعد عرضك محاولاتك الكتابية على من تريدين معرفة رأيه فيها احذري من أن تحبطي إذا سمعت كلاماً يصرفك عن الاستمرار في الكتابة .
إذا مر يوم أو يومان أو حتى ثلاثة أيام دون أن تكتبي شيئاً فلا تجعلي هذا سبباَ للتوقف عن كتاباتك … عاودي محاولاتك الكتابية ولا تدعي هذا التوقف يثبطك ويشعرك بالعجز .
اكتبي ما تكتبين وكأنك تتحدثين ، ولا تهتمي في البداية بالمراجعة والتصحيح وإعادة الصياغة . اكتبي على سجيتك . افسحي الطريق أمام انطلاق الأفكار . دعي الكلمات والعبارات تنثال . لا تعيقي انسيابها على الورق بالتردد بين كلمة وأخرى ، أو بين فكرة وغيرها . لا توقفي الكتابة لتتأكدي من صحتها نحواً أو لغةً . لا تضعي القلم لتراجعي تاريخاً أو معلومة قبل أن تنتهي من كتابة ما تكتبين .
ابدئي كتابتك بالاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم ، وبسم الله الرحمن الرحيم ، وادعي بالدعاء الذي علمنا إياه النبي صلى الله عليه وسلم (( اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً ، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً )) أخرجه الإمام أحمد .
في العدد المقبل إن شاء الله أواصل الحديث عن الكتابة فأعرض عليك بعض ما يمكن أن تفعليه لتتقني ممارسة هذا الفن ؛ فن الكتابة .

One thought on “حاولي أن تكتبي

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.