خلافات زوجية حول مواد غذائية منتهية الصلاحية

خلافات زوجية حول مواد غذائية منتهية الصلاحية
محمد رشيد العويد

فتح الرجل باب البراد ( الثلاجة ) فوجد طعاماً قد فسد بسبب مضي زمن طويل عليه .
صرخ في زوجته غاضباً : ما هذا الإهمال ! ألا تتقين الله ؟! ألا تحافظين على نعمته !
رجل آخر أخرج علبة ( تونا ) ليأكل ما فيها ، وقبل أن يفتحها وقعت عينه على تاريخ انتهاء الصلاحية فإذا هو يعود إلى أربعة أشهر مضت ، فصار يخرج كل ما في خزانة المطبخ من معلبات ليكتشف انتهاء صلاحية كثير منها . فتح خزانة أخرى وأخرج ما فيها من برطمانات مربى وعسل ونحوهما ليكتشف أن بينها ما انتهت صلاحيته ، فحمل بعضها واتجه إلى زوجته الجالسة في الصالة وهو يصرخ فيها : مائة ألف مرة قلت لك انتبهي إلى ذلك ، ودعينا نستهلكها قبل انتهاء صلاحيتها .
رجل ثالث تناول برتقالة من أحد صناديق الفواكه التي كان قد اشتراها قبل أربعة أيام ليجدها متعفنة ، فصار يخرج باقي البرتقال من الصندوق ليكتشف أن ثلث ما فيه تقريباً متعفن ، فتوجه مباشرة إلى زوجته غاضباً وهو يصرخ قائلاً : ما الذي يشغلك عن وضعها في البراد ؟
هذه أمثلة لعشرات آلاف الحالات التي تحدث في البيوت ويتهم فيها الرجال زوجاتهم بالإهمال ، وعدم حفظ النعمة ، وتحاول الزوجة أن تدافع عن نفسها بواحد من الردود التالية :
أنت تحضر كميات كبيرة من المواد الغذائية تزيد عن حاجتنا ، ولا يمكننا أن نستهلكها في وقت قصير ، فطبيعي إذن أن ينتهي تاريخ صلاحيتها قبل استهلاكها .
الفاكهة التي تحضرها ليست صالحة جميعها ، فالمتعفن منها موجود فيها منذ أحضرتها ولكنك لم تره حين اشتريتها بل حين أخرجت منها ما أخرجت .
لماذا أنت بخيل ؟! ما قيمة هذه المعلبات أو حبات الفاكهة التي تعفنت حتى تثور كل هذه الثورة وتغضب كل هذا الغضب ؟!
بعد بيان اتهام الرجال لزوجاتهم بالإهمال ، وبيان ردود النساء على أزواجهن ، اسمحوا لي بتوجيه النصائح التالية للأزواج ، وتليها نصائح للزوجات :
لا تكثر من الشراء فوق حاجتكم ، وليكن ما تشتريه يكفي لاستهلاك شهر أو شهرين على الأكثر . والحمد لله فإن السلع متوفرة في معظم الأسواق .
بادر إلى ترتيب المعلبات والبرطمانات وغيرها مما تحفظ فيه المواد الغذائية بحيث تجعل الأحدث تاريخاً في الصفوف الخلفية داخل الخزانة والأقدم تاريخاً في الصفوف الأمامية .
قم بتفقد ما في البراد ( الثلاجة ) كل أسبوع ، ولن يحتاج منك هذا أكثر من دقائق لن تتجاوز الثلاثين .
إذا كانت زوجتك تؤجل وضع ما تحضره من فاكهة وخضار في البراد ( الثلاجة ) ، وتـكرر منها ذلك ، فبادر أنت إلى ذلك ، أو ذكِّرها به فور إحضار الفاكهة والخضار : ( ضعي ما أحضرته في البراد حتى لا أضطر إلى أن أقوم وأضعه بنفسي !! )
إذا اكتشفت إهمال زوجتك في واحدة من الحالات التي سبق عرضها فلا داعي للغضب والصراخ ويكفي تعبيرك عن الألم والأسف لتكرار هذا منها ، وانقل لها بعض أحاديثه صلى الله عليه وسلم في حفظ النعم ، ومنها حديثه صلى الله عليه وسلم ( إذا سقطت لقمة أحدكم فليأخذها وليمط عنها الأذى ، وليأكلها ، ولا يدعها للشيطان ) صحيح مسلم .

أما نصائحي للزوجة فهي :
بادري إلى وضع الفاكهة والخضار التي أحضرها زوجك في البراد فور إدخالها المطبخ ، ولا تؤجلي ذلك ، وهذا في مصلحتك لأنه يحقق لك أموراً منها :
– تتقين غضب زوجك إذا فسد شيء منها .
– تكتشفين ما هو فاسد منها فلا يستطيع زوجك أن يتهمك بأن إهمالك سبب ذلك .
– تحفظين نعمة الله من الضياع ، وهذا من شكر الله عليها ، كما وجدنا في الحديث الصحيح الذي أخرجه مسلم ( إذا سقطت لقمة أحدكـم فليأخذها ، وليمط عنها الأذى ، وليأكلها ، ولا يدعها للشيطان ) فكيف إذا كنا نحن من يلقي بهذا الطعام في القمامة لأننا أهملنا حفظه .
كما نصحت الزوج أنصحك بأن تضعي المعلبات والمرطبانات ذوات التاريخ الأحدث في الصفوف الخلفية من الخزانة وذوات التاريخ الأقدم في الصفوف الأمامية حتى يتم استهلاكها أولاً .
أجري تفقداً لخزائن طعامك وبرادك كل أسبوع ، أو كل أسبوعين على الأكثر ، لتتعجلي في استهلاك ما قرب انتهاء صلاحيته .
أدعو الله تعالى أن يعيننا على حفظ نعمه وشكرها وعدم إضاعتها .
ووفقكم الله أيها الأزواج والزوجات في حيـاتكم ، وأبعد عنكم النزاع والشقاق ، وألهمكم التفاهم والاتفاق . اللهم آمين .

Advertisements

One thought on “خلافات زوجية حول مواد غذائية منتهية الصلاحية

  1. نصيحتي للزوجات لنفس الموضوع
    عندما يشتري الزوج كميات كبيره من الخضار والفاكهه تزيد عن حاجة الاسره
    احتفظي يا سيدتي بالفاكهه والخضار على قدر حاجتكم وبقدر سعة الثلاجه فقط
    وتصدقي بالبقيه على عمال النظافه أو عمال المسجد القريب منكم بنفس اليوم
    ولك في ذلك اجر وبركه

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.