شفقة متبادلة

شفقة متبادلة
محمد رشيد العويد

ما أجمل أن يتبادل الزوجان الشفقة ؟
الزوج يشفق على زوجته ويرحمها ، والزوجة تشفق على زوجها وترحمه .
يحزن الزوج حقيقةً إذا مرضت زوجته ، ويظهر قلقه عليها واضحاً في تعابير وجهه ، وكلمات لسانه ، ولمسات يده .
يمنع أولاده من إزعاجها بأصواتهم وصرخاتهم وضوضائهم ، ويبعدهم عن أمهم المريضة ، موفراً لها أجواء الراحة المعينة لها على الشفاء .
وكذلك تفعل الزوجة حين يمرض زوجها فتوفر له أجواء هادئة ، وترقيه بالأدعية المأثورة ، وتدعو له على مسمع منه ، وتعابير الشفقة والحب تصبغ ملامحها وحركاتها وكلماتها .
وحين يجد الزوج زوجته وهي تواصل العمل دون كلل أو ملل .. لا يتردد في إسماعها أمثال هذه الكلمات : رفقاً بنفسك ، استريحي قليلاً ، أّجلي بعض أعمالك إلى ما بعد … وقولي لي بم يمكنني أن أعينك من عمل ؟
وكذلك لا تتردد الزوجة في أن تقول لزوجها وقد عاد متعباً بعد العشاء من عمله الإضافي : رفقاً بصحتك .. لا نريد هذا المال الذي تحصل عليه من عملك بعد الظهر .. يكفينا مرتبك من عملك الصباحي .. صحتك أغلى عندي من كل مال .
كم هو جميل أن يسرع الزوج ليأخذ طفله الصغير من زوجته وقد حملته بعد أن تعب من السير مع والديه .. ولا يمضي وقت طويل على حمل الزوج له .. حتى تبادر الزوجة إلى زوجها تطلب حمل طفلها وهي تقول هل : لقد حملته ما يكفي .. أعطني إياه أحمله عنك ..
أليست هذه الشفقة المتبادلة بين الزوجين شفقة عظيمة ؟ ألا تورث هذه الشفقة الحب في قلبيهما ، وتنزل رحمة ربهما عليهما ؟
والله إن ما حدثتكم عنه في السطور السابقة قائم بين زوجتي وبيني ، أشفق عليها وتشفق علي . ترفق بي وأرفق بها . ترق لي وأرق لها . أرحمها وترحمني .. فنجد رحمة ربنا تنزل بنا ، وحفظه سبحانه يحيطنا ، وفضله تعالى يغمرنا .
أتصل بها قبل أن أخرج من عملي عائداً إلى بيتي وأسألها إن كانت تحتاج شيئاً أحضره معي .. فتجيبني بالنفي . وحينما أصل إلى البيت وأكتشف أننا في حاجة إلى كذا أو كذا وأسألها : لمَ لم تطلبي مني ؟ أجد أنها كانت حريصة على أن لا تكلفني بأي شيء بعد يوم عمل متعب .. وبألا تؤخرني عن العودة السريعة إلى البيت .. وبأن أحد أولادي يمكنه إحضار ما نحتاجه .. وقد أجدها أرسلته ليحضر ما لم تكلفني إحضاره في طريق عودتي .
يا أيها الزوج أشفق على زوجتك تشفق عليك ,, ويا أيتها الزوجة أشفقي عل زوجك يشفق عليك .. وليرحم كل منكما صاحبه حتى تتنزل رحمات ربكما عليكما .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.