كانت أعظم بركة

كانت أعظم بركة
محمد رشيد العويد

في سنة خمس للهجرة ، تزوج النبي صلى الله عليه وسلم برة بنت الحارث سيد بني المصطلق وسماها جويرية ، وكان أبوها وقومه قد ساعدوا المشركين على المؤمنين في غزوة أحد سنة أربع ، ثم بلغ النبي صلى الله عليه وسلم أن الحارث يجمع الجموع لقتاله فخرج له ، فالتقى الجمعان في المريسيع ، وهو ماء لخزاعة ، فأحاط بهم المسلمون ، وأخذوهم أسرى بعد قتل عشرة منهم ، وكانت برة بنت سيدهم ضمن الأسرى ، فجاءت النبي صلى الله عليه وسلم وعرّفته بنفسها وأنها بنت سيد قومها وذكرت له سبيها ، واستعانته على كتابتها لتحرير نفسها ( الكتابة اشتراء الرقيق نفسه من سيده بمال يؤديه ولو أقساطاً ) .
فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (( أو خير من ذلك : أؤدي عنك كتابتك وأتزوجك )) قالت : نعم ، فتزوجها صلى الله عليه وسلم فقال المسلمون : أصهار رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أي أن أهلها وقومها صاروا ذوي قرابة له صلى الله عليه وسلم ) فأعتقوا جميع الأسرى والسبايا ، فأسلموا كلهم ، فكانت أعظم امرأةٍ بركةً على قومها ، وكان لهذا العمل أحسن التأثير في العرب كلها . وكانت جويرية – رضي الله عنها – من أعبد أمهات المؤمنين ، وروى عنها ابن عباس وجابر وابن عمر وعبيد بن السباق ، وابن أختها الطفيل وغيرهم .
حقٌ أن جويرية – رضي الله عنها – كانت أعظم بركة على قومها ، وأن هذه البركة لتظهر وتتأكد مما يلي :
1- سبي المرأة فيه من العار ما فيه لقومها ، فأنجت جويرية – رضي الله عنها – نفسها وقومها من هذا العار بموافقتها الفورية على الزواج من النبي صلى الله عليه وسلم ، وفي هذا دلالة على حكمتها وبعد نظرها وحصافتها .
2- حين أصبحت زوجة للنبي صلى الله عليه وسلم وأماًّ للمؤمنين بات أهلها وقومها ذوي نسب للنبي صلى الله عليه وسلم ولقد بادر المسلمون إلى تقدير هذه القرابة بإطلاق سراح أهلها وقومها ، فكانت – رضي الله عنها – سبباً بذلك في كسب العتق والحرية لأهلها وقومها .
3- وأفضل مما سبـق : إسلامها – رضي الله عنها – وإسلام قومها لما أطلق المسلمون سراحهم ، فكانت سبباً في نجاتهم من النار كما كانت سبباً في نجاتهم من الأسر .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.