كيف تعلمين طفلك قيمة الوقت

كيف تعلمين طفلك قيمة الوقت
محمد رشيد العويد

لـعلك تتحسريـن وأنت تريـن أولادك يـهدرون أوقاتهم في الجلوس طويـلاً أمـام شاشات (( التلفزيون )) أو (( الكمبيوتر )) أو (( الإنترنت )) !
ويزداد تحسرك حين يكون هدرهم لأوقاتهم على حساب دراستهم وصلاتهم وأدائهم واجبات كثيرة .
كيف تفعلين من أجل أن يدرك أولادك قيمة الوقت ، ومن أجل أن توقفي هدرهم لأوقاتهم ؟
من أجل أن يدرك أولادك قيمة الوقت أنصحك بان تقومي بإحراق ورقة نقدية أمام أولادك .
أتوقع أن تكون ردة فعلهم تجاه عملك هذا عبر واحدة أو أكثر من العبارات التالية :
– أمي هذا حرام – لماذا تحرقينها ؟ – كنت أقدر أن أشتري بها حلوى كثيرة أو لعبة جميلة – لو علم أبي لغضب – سأخبر أبي بما فعلت .
أيا كانت ردة فعل أولادك ، وأيا ما كانت عباراتهم تجاه ما قمت به من إحراق الورقة النقدية .. فإنها فرصة لتشرحي لهم وتوضحي قيمة الوقت الذي يهدرونه .
قولي لهم مثلاً :
هل تحسرتم على خسارة عشرة دنانير ؟ أنتم تحرقون أكثر من هذه الدنانير ! هل تعلمون كيف ومتى ؟ حين تضيعون ساعات طويلة في جلوسكم أمام التلفزيون ، وحين تمضون أوقات كثيرة في الإنترنت … ألا تعلمون أن هذه الساعات من أعماركم ، وأنكم يمكن أن تقرؤوا فيها القرآن فتكسبوا آلاف الحسنات ، أو أن تساعدوني في أعمال البيت فأرضى عنكم فيكتب الله لكم أجراً عظيماً ، أو تراجعوا دروسكم وتكتبوا وظائفكم المدرسية فتنجحوا ولا ترسبوا في صفوفكم فلا تخسروا مئات الدنانير إذا تأخر تخرجكم في الجامعة سنة !
وكيف تفعلين من أجل أن يوقف أولادك هدرهم لأوقاتهم ؟ بعد أن أوضحت لهم أن أوقاتهم تساوي صدقات وأجوراً وأموالاً … أعينيهم على الاستفادة من أوقاتهم بما يلي :
– قولي لابنك : قم يا ولدي فاكتب وظائفك المدرسية قبل أن تبدأ الرسوم المتحركة ؟؟ حتى تشاهدها وأنت مرتاح .
– أو : شايف يا ولدي .. أنت الآن تحرق دنانير بعدم دراستك وكتابة واجباتك المدرسية .
– أو : أَتذكُر عندما هددتني بإخبار أبيك عن إحراقي عشرة الدنانير .. أنا أخوفك بالله تعالى الذي سيسأل كل عبد يوم القيامة عن عمره فيم أفناه ، والعمر هو الوقت يا ولدي .
وهكذا يمكنك جعل أولادك يدركون أن قيمة الوقت كبيرة ، وأنهم بهدرهم الساعات دون الاستفادة منها في ذكر الله تعالى ، أو في قراءة نافعة ، أو في مراجعة دروسهم ، أو في فعل خير من الخيرات ، يقومون بحرق ما هو أثمن من تلك الأوراق النقدية .
يبقى أن أقترح عليك ألا تحرقي ورقة نقدية حقيقية أمام أطفالك ، بل ورقة نقدية مطبوعة عبر الطابعة والناسخة ، وأخبري أولادك بعد ذلك بما فعلت ، وأنك لا يمكن أن تحرقي نقوداً حقيقية لها قيمتها ، وإنما فعلت ذلك لتجعليهم يدركون قيمة الوقت .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.