لا يتردد في استشارتها

لا يتردد في استشارتها
محمد رشيد العويد

بعض الأزواج يستخفون بآراء زوجاتهم ومقترحاتهن ومشوراتهن … ويقابلون ما تبديه الزوجة من رأي أو مشورة بعبارةٍ معناها : وأنت ما شأنكِ بهذا ؟ أو : خلّيكِ في شغلك . أو : ومالكِ في قضايا الرجال ؟ فتنصرف المسكينة مكسورة الخاطر ، مجروحة المشاعر .
والأدهى من هذا .. أن بعضاً من هؤلاء الأزواج .. حاول أن يُكسب رفضه الاستماع إلى مشورة زوجته .. غطاء شرعياً فيذكر عبارات على أنها أحاديث نبوية .. وما هي بأحاديث .. من مثل قولهم : (( شاوروهن وخالفوهن )) أو (( طاعة المرأة ندامة )) .
يقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه : والله ما كنا في الجاهلية نعدّ النساء شيئاً .. حتى أنزل الله فيهن ما أنزل .. وقسم لهن ما قسم .
يضيف رضي الله عنه فيقول : بينما أنا في أمر أأتمره ..إذ قالت لي امرأتي : لو صنعتَ كذا وكذا . فقلت لها : ومالكِ أنتِ ولما هاهنا ؟ وتكلفك في أمر الدين ؟ فقالت لي : عجبا يا ابن الخطاب ! ما تريد أن تُراجع أنت ! وإن ابنتك لتراجع رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى يظل يومه غضبان !
يقول عمر رضي الله عنه : فأخذت ردائي ثم انطلقت أدخل على حفصة فقلت لها : يا بنية .. إنك لتراجعين رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى يظل يومه غضبان ؟ فقالت ( حفصة ) : إنا ولله لنراجعنه . ( رواه البخاري ) .
وحينما عقد النبي صلى الله عليه وسلم صلح الحديبية مع المشركين ، وعصاه أصحابه حين أمرهم ثلاث مرات بالنحر والهدي والحلق والإحلال ، فما قام أحد منهم ولا تحرك من مجلسه .. وهم غضاب منكرون للصلح الذي أبرمه النبي .. حينذاك أشارت عليه زوجه أم سلمة رضي الله عنها أن يخرج هو ويصنع ذلك بنفسه أولاً .. ففعل .. فوثب الصحابة إذ ذاك إلى هديهم فنحروه ، وأكبّ بعضهم يحلق بعضاً .. حتى كادوا أن يغموا بعضهم من شدة الزحام .
عزيزي الزوج :
استمع إلى رأي زوجتك باهتمام .. واطلب مشورتها في بعض الأمور .. فقد تفيدك بما لم يكن يخطر في بالك …
ألست معي في ذلك ؟

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.