حول موضوع واحد

حول موضوع واحد
محمد رشيد العويد

تزداد حدة النزاع بين الزوجين ، حين يسترجع أحدهما أموراً مضت ، من كلمات سمعها من صاحبه ، أو إساءة صدرت عنه ، فيدخلها في النزاع الحالي ، فيزيد في اشتعاله ، لأنه باسترجاعه ما مضى يسترجع الألم الذي شعر به ، فيوسع الخلاف ويؤزمه ويُصعِّب حلَّه .
لهذا يحسن ، بل يجب ، أن نركز على موضوع الخلاف الذي نتحاور حوله ، ولا نجر الماضي إلى الحاضر ، ولا ندخل إلى حوارنا  أي أمر مضى .
وحين أنصت إلى زوجيـن متنازعين للإصلاح بينهما ، فيستحضر أحدهما ، أو كلاهما ، الماضي ، أطلب منه أن يبعد هذا الماضي عن الحاضر الذي نحن فيه .
وأحياناً أُخرج دواءين  ، أحدهما في عبوة زجاجية أو بلاستيكية وقد وضعت أقراص الدواء جميعها فيها ، والآخر في علبة فيها شرائح بلاستيكية غُلِّفت فيها أقراص الدواء بحيث صار كل قرص مغلفاً عليه بغطاء بلاستيكي يجعله معزولاً عن الآخر . وأقول للزوجين : العبوة الأولى إذا فتحناها فيجب عدم استعمال الدواء بعد أسبوعين من فتحها ، كما هو مكتوب عليها .
بينما استعمالنا قرصاً أو قرصين من العبوة الثانية لا يضر الأقراص الأخرى التي تبقى صالحة حتى تاريخ انتهاء الصلاحية .
وهكذا إذا فتحتم موضوعاً من موضوعات خلافكم ، فلا تفتحوا الموضوعات جميعها ، بل احصروا حواركم في موضوع خلافكم وحـده ، فهذا يُسرِّع في حله وعلاجه ، ويحول دون تعقده وتأزمه .
وأرى أن يتصارح الزوجان ، حينما يبدآن حواراً حول موضوع ما ، بضرورة تركيز حوارهما على الموضوع نفسه ، وإبعاد أي موضوع آخر ، وأن يتعاهدا على ذلك .
وفقكما الله أيها الزوجان ، وأبعد عنكما شياطين الإنس والجان .

الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.