زوجي يسخر من بدانتي

زوجي يسخر من بدانتي
محمد رشيد العويد

قالت :
زوجي يسخر من بدانتي ، وينتهز كل فرصة ليهزأ من بطء حركتي ، ويُرجع كل ما أشكوه من آلام وأمراض إلى تلك البدانة ، ويتهمني بأنني شرهة ، آكل كثيراً ، ويطلب مني ألا أُدخل طعاماً على طعام ، وكثيراً ما أسمعه يقول لي : كفاك أكلاً ، أريحي هذه المعدة المسكينة ، أنت تقتلين نفسك ، أنت تنتحرين ، انظري إلى نفسك في المرآة لتري كيف صرت ؛ لقد صرت مثل بالون المنطاد .
ولا أخفي عنك أن كلام زوجي يؤلمني ويحزنني ، على الرغم من أنه في معظمه صحيح ، فأنا حقاً آكل كثيراً ، وأكاد لا أتوقف عن تناول الطعام ، وأجد صعوبة في أن أبقى عدة ساعات دون تناول أي شيء أضعه في فمي .
ما عدت أحتمل كلام زوجي ، فكيف أفعل لأجعله يتوقف عن السخرية مني ؟ وبم تنصحني حتى أتخلص من بدانتي المتزايدة ؟

قلت :
لا شك في أن على زوجك ألا يسخر منك ، وان يتوقف عن أسلوبه المليء بكلمات تجرح وتؤلم وتُحزن ، وإن كان على حق فيما يأخذه عليك من إسراف في الأكل ، نهانا الله سبحانـه عنـه فقال :  وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين  الأعراف 31 .
وحتى توقفي زوجك عن سخريته من بدانتك أنصحك بفعل ما يلي :
قولي لزوجك : أنا معك فيما تأخذه علي من إسراف في الطعام ، وأنا أيضاً متضايقة من ذلك ، لكن أسلوبك الساخر مني لن يصرفني عن هذا الإسراف ، بل لعله يثير عنادي فيجعلني لا أتوقف عن شراهتي .
– اطلبي من زوجك أن تبحثا معاً في الوسائل والأساليب التي يمكن عن طريقها تنظيم تناولك للطعام ، والحد من الإسراف فيه .
– خذي وعداً من زوجك بأن يتوقف عن أسلوب السخرية ، وإذا وجدته يعود إلى السخرية فذكريه بوعده الذي قطعه لك .
أما ما أنصحك به لتوقفي ذاك الإسراف في الأكل فأوجزه في التالي :
1- انوي طاعة الله تعالى في الانتهاء عن الإسراف في الطعام فقد نهانا سبحانـه بقولـه :   وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين  الأعراف 31 .

ونيتك هذه تؤجرين عليها إن شاء الله ، وهي سبب في عونه سبحانه لك على التوقف عن الإسراف .
2- قوله تعالى في نهاية الآية :  إنه لا يحب المسرفين  الأعراف 31 ، يدفعك إلى بذل المزيد من أجل إيقاف الإسراف في الطعام حتى لا تكوني ممن لا يحبهم الله تعالى .
3- أقلُّ ما في إسرافك في الطعام الكراهة ، وبعضهم رآه حراماً ، قال القرطبي : اختُلف في الزائد عن قدر الحاجة على قولين ، فقيل حرام ، وقيل مكروه . ومعرفتك أن شرهك مكروه على الأقل ، تجعلك أحرص على ترك الإسراف .
4- الصحة غالية وهي هدف يستحق الصبر حتى نصل إليه من خلال التقليل من الطعام ، وهذا ما عرفه الأقدمون والمحدثون حتى قيل : في قلة الأكل منافع كثيرة منها : أن يكون الإنسان أصح جسماً ، وأجود حفظاً ، وأزكى فهماً ، وأقل نوماً ، وأخف نَفَساً .
ومـن كثرة الأكل تتولد الأمراض المختلفة ، فيحتاج من العلاج أكثر مما يحتاج إليه القليل الأكل ، لقد قال بعض الحكماء : أنفع دواء تقدير الغذاء ، وقد بين النبي  هذا المعنى بياناً شافياً يغني عن كلام الأطباء ، فقال : (( ما ملأ آدمي وعاء شراً من بطنه ، بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه ، فإن كان لا محالة فاعلاً فثلث لطعامه ، وثلث لشرابه ، وثلث لنَفَسه )) .
يقول القرطبي تعليقاً على حديثه  : قال علماؤنا : لو سمع بقراط هذه القسمة لعجب من هذه الحكمة .
5- عليك بالصيام ، فالصيام يعينك الله به على ترك الطعام ساعات طويلة من النهار ، عدا ما تكسبينه من أجور عظيمة يبشرك بها النبي  ، ومنها قوله  : (( من صام يوماً في سبيل الله بـاعد الله منـه جهنم مسيـرة مئة عام )) ، وفي روايـة : (( سبعين عاماً )) ، وعند البخاري ومسلم : (( من صام يوماً في سبيل الله بعَّد الله وجهه عـن النار سبعين خريفاً )) ، وفي رواية للترمذي : (( من صام يوماً في سبيل الله جعل الله بينه وبين النار خندقاً كما بين السماء والأرض )) ، وكذلك حديثـه  : (( من صام ثلاثة أيام كل شهر فقد صام الدهر كله )) ، ( أحمد والترمذي والنسائي وابن ماجه ) .
6- أنصحك بعرض نفسك على طبيب متخصص فلعله يصف لك دواء أو يقدم لك إرشادات تعينك على التخلص من هذه العادة .. وبالله التوفيق .

الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.