كيف أصرف زوجي عن الزواج ؟

كيف أصرف زوجي عن الزواج ؟
محمد رشيد العويد

قال يحكي لي حكايته : مع مضي السنوات على زواجنا صارت زوجتي تهملني ، وتنصرف عني ، وتؤثر عملها خارج البيت على عملها داخله ، وقلما كانت تجلس لمحادثتي ، وتتأخر في تلبية طلباتي ، وتكثر من امتناعها عني ومن عدم الاستجابة لرغباتي .
قلت : هل نبهتها إلى إهمالها هذا لك ؟
قال : نبهتها ، وحذرتها ، وقلت لها إنني رجل وأحتاج اهتمامك بي ، ورعايتك لي ، واستجابتك لحاجتي ، ولا يمكنني أن أصبر طويلاً !
قلت : وهل نفعها هذا ؟ أعني هل غيرت من حالها وصارت تهتم بك وترعى شؤونك ؟
قال : لا ، بل إنها قابلت تنبيهي وتحذيري بغير اكتراث وقالت : هذا وقتي ، وهذه طاقتي ، وأنا بشر .
قلت : وماذا قلت لها ؟
قال : قلت لها إنك تدفعينني إلى الزواج من أخرى تعوضني ما أفتقده وينقصني !
قلت : هل أثّر فيها هذا التهديد الصريح المباشر ؟
قال : أظهرت عدم المبالاة وقالت : افعل ما بدا لك ..
قلت : وفعلت ما بدا لك .. وتزوجت عليها ؟
قال : هذا ما حصل .. لقد تزوجت بأخرى !
قلت : وهل استمرت زوجتك في إبداء عدم الاكتراث ؟
قال : لقد كادت تجن .. ما كانت تظن أني جاد في تهديدي وتحذيري .
قلت : وماذا فعلت ؟
قال : لقد استقالت من عملها ، وتفرغت لبيتها ، وصارت مهتمة بي أضعاف ما كانت تهتم حينما كانت تعمل ، وبدأت تلبي طلباتي ، وتستجيب لرغباتي ، وتؤدي جميع ما عليها من حقوق .
قلت : هذا ما كنت تطلبه قد تحقق .
قال : نعم : ولكنها تطلب مني الآن أن أطلق زوجتي الثانية ! إنها تقول لي : طلقها لأعطيك أكثر مما أعطيك الآن من رعاية وحب واهتمام ووقت !
قلت : وماذا كان يمنعها أن تفعل ذلك قبل أن تتزوج !
قال : هذا ما قلته لها : لو أنك فعلت هذا من قبل لما تزوجت عليك .
قلت : استشارتك لي إذن : هل تطلق زوجتك الثانية لإرضاء الأولى ؟

قال : أجل ، مع سؤالين اثنين : هل أظلم الثانية بتطليقي لها ؟ ثم هل تستمر زوجتي الأولى في حالها الجديدة إذا طلقت الثانية .. أم تراها تعود إلى حالها القديمة.

أقف هنا من هذا الحوار الذي دار بيني وبين الزوج الذي انصلح حال زوجته معه بعد أن تزوج الثانية لأقول لكل زوجة :
لماذا لا تحملين تهديد زوجك لك بزواجه من أخرى محمل الجد ؟ لماذا لا تصلحين من حالك معه ، ولا تؤدين حقوقه عليك ، قبل أن يقدم على الزواج من ثانية ؟!
صحيح أن بعض الرجال يتزوجون على زوجاتهم مع أنهن مؤديات جميع حقوق أزواجهن عليهن .. إلا أن نسبة هؤلاء قليلة جداً ؛ فأكثر الأزواج لا يتزوجون الثانية إلا بعد انصراف زوجاتهم عنهم ، أو إهمالهن لهم ، أو تقصيرهن في أداء حقوقهم عليهن .
ولهذا أذكّر كل زوجة تريد أن تبعد زوجها عن الثانية ، وتبعد الثانية عنه ؛ بالمثل القائل : درهم وقاية خير من قنطار علاج .
أجل ، فقليل من الوقت تخصصه لزوجها ، وبعض الحب تمنحه إياه ، مع التعجيـل بتلبية طلباته ، وعدم تأخير الاستجابة لرغباته ، هذا كله يقيها من مجيء امرأة أخرى تشاركها في زوجها  ، ووقته ، واهتمامه ، وماله .
وهذا أهون في رأيي من أن تطلب منه بعد  ذلك أن يطلق زوجته الثانية فيصعب أمر تطليقها عليه .
بادري ، أختي الزوجة ، من الآن ، إلى استدراك تقصيرك تجاه زوجك ، وأداء حقوقه عليك ، واحرصي على أن تسأليه دائماً : هل ينقصك شيء ؟ أمقصرة أنا نحوك في أمر ؟
ولا تتردي في الاعتذار منه عن كلمة جارحة صدرت عنك ، أو صراخ منك أطلقته في وجهه ، أو انشغال منك عنه ، أو إخلال بحق من حقوقه بدر منك .
وأظهري انشغالك عليه دائماً ، وأبـدي اهتمامك بشأنه ما استطعت ، وشاركيه أفراحه ، وأحزانه ، وخففي عنه همومه وغمومه …
إنـك ، إن فعلت هذا كله ، تكونين قد قدمت دراهم وقاية تجعل زواجه الثاني بعيداً جداً بإذن الله .

الإعلانات

6 thoughts on “كيف أصرف زوجي عن الزواج ؟

  1. طيب استاذي اذا كان الزوج مقصر بواجباته.. ولا حتي يتكلم مع زوجته لاهي بتلفونه حتي باهم حقوقها ولمن بدر تقصير منها لظروف صحيه مؤقته بدا يتذمر منها ويهددها بغيرها وللعم دايما اذا حاول يتناقش معاها لا يوجد موضوع غير الزةجه الثانيه… ولمن تساله ما السبب… يقول االله حلل واقتداء بالرسول وهو مقصر بكل شي…. هل يحق له اهانتها بهذي الطريقه..

    1. لاشك في أن للزوجة حقوقا كثيرة على زوجها
      لكن الحكم في مثل هذه القضايا لا بد فيه من
      الاستماع للطرفين للحكم بينهما و توجيههما
      أنصحكما بمراجعة استشاري

      ‏أخوكم
      محمد رشيد العويد

  2. زوجي غير مهتم بي ولا يطمئن علي بالاتصال أو إرسال مسج إن كنت خارج المنزل ..ولا يحترمني يصرخ علي أمام أهله وأطفاله..يتأخر ف الخارج أثناء الليل ويحضر الساعه 4 أو 5 فجرا..دائما يتهمني بتقصير لتربية بناتي..لا يجلس معي لنتناقش ف أمور حياتنا أو ندردش ف أمور عادية أو نضحك مع ابنتي..لا يخرجنا ف نزهة أو تسوق حيث اني أخرج مع اخواني ..وإذا خرجنا معه يكون متكدرا ويتنازع ع اتفه الاسباب..يريدني أن أحمل وابنتي لا زالت ف الخامسه أشهر من عمرها..وانا أخذ مانع الحمل وهو غير راض..مع العلم ابنتي عندها تشوه خلقي ف القلب..وتحتاج إلى رعايه وصبر كبير
    ويريد الزواج من الثانيه واعذاره اني لا أريد أطفالا كثر واني غير مهتمه به من ناحيه أكله وملابسه مع انه توجد عندنا عامله منزل وهي تؤدي عملها بأكمل وجه ..واني لا استجيب لاوامره..انا استجيب لبعضها والبعض الآخر لا

    1. واضح أن ضغوط العمل على زوجك كثيرة
      وهذا بدوره يضغط على أعصابه فلا يصبر
      على نقدك وتوجيهك ونصحك
      تلطفي في مخاطبته و توددي إليه ولا تعصيه
      وادعي أن يصلحك الله له و يصلحك له.

      ‏أخوكم
      محمد رشيد العويد

  3. هل اطلب الطلاق أو اني ارضى بزواجه من الثانيه..مع العلم اني موظفه وهو لا يريد أن يطلق فعرض علي أن ان ابني بيتا باسمي ومالي وهو سيعطيني ارضا لبناءها
    وهو يحب معاشرتي

  4. صارحني زوجي بأنه يريد أن يتزوج علي .انا ام لاربعه اطفال هو يقولي اني م مقصرهفي حقه وأني أعجبه وأني ليس بي عيب هذاء كلامه لي وبشهادت الجميع اني مات زمن دينيا واخلاقيا مامقصره في بيتي ولا أولادي ولا أهل زوجي ولا حتي واجباته الشخصيه .الوطني كغذاء افعل

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.