كيف أعالج خلافات بناتي مع أزواجهن ؟

كيف أعالج خلافات بناتي مع أزواجهن ؟
محمد رشيد العويد

عندي بنات متزوجات ، وحياتهن مع أزواجهن لا تخلو من مشكلات بسبب الخلافات والنزاعات التي تحدث عادة في أكثر البيوت ؟ فكيف ينبغي عليَّ أن أتصرف حين يشتكين لي أزواجهن ، أو يأتين للإقامة عندنا بعد نزاعهن معهم ، أو طردهم لهن ؟
أيتها الأم الفاضلة
ينبغي أن نذكر دائماً أن الوقاية تغني عن كثير من العلاج ، والوقاية في ما سألتنا عنه هو في تعليم الأزواج والزوجات حقوقهم وحقوقهن ، وواجباتهم وواجباتهن ، وطبيعة الحياة الزوجية ، وما يحتاجه الزوجان فيها من صبر وتودد وإحسان .
وأدعو الآباء والأمهات إلى استدراك ما فاتهم في ذلك حتى ولو لم تكن في حياة أبنائهم وبناتهم المتزوجين والمتزوجات أي مشاكل .
أما سؤالك عن كيفية التصرف حين تأتيك ابنتك شاكية ، أو مطرودة من زوجها فإن عليك أن تخبريها أنه لا يجوز لها أن تخرج من بيتها مهما حصل من خلاف ، كي لا يتسع هذا النزاع ويشتد ومن ثم يصعب حله .
حتى لو طردها زوجها فإن عليها أن تبقى في بيتها ، وتخبره أن مـن مصلحته بقاءها في بيتها ، والزوج يدرك ذلك ؛ فهو ، حين يطرد زوجته لا يريد بذلك خروجها فعلاً ؛ إنما هو تعبير عن غضبه الذي يجعله يطلب من زوجته أن تبتعد عنه ولا تبقى أمامه وهي تصرخ فيه وتسمعه ما تسمعه من كلام .
اشرحي لبناتك طبيعة الرجل ، وأنه يريد من زوجته السمع والطاعة ، ويشتعل غضباً حيت ترد عليه وتجادله .
علميها أنها بالتودد ، واللين ، وخفض الجناح ، تحصل على ما تريده من زوجها أكثر مما تحصل عليه منه بالمواجهة والعناد والصراخ .
وذكريها أنه لا أحد معصوم إلا الأنبياء ، وأن زوجها ، مثل سائر الناس ، لـن يخلو من العيوب ، وذكريها بإيجابياته التي قد تكون غائبة عنها ، ولا بأس من أن تلمحي إلى صبرك على أبيها وصبر أبيها عليك ؛ وذلك لتجعليها تنظر بواقعية أكثر إلى حياتها الزوجية ، وتتوقف عن نظرتها الحالمة والمثالية .

واحرصي على أن تكون صلتك بأزواجهن طيبة ، فلا يجعلك حبك لبناتك منحازة إليهن في الحق والباطل ، بل طيبي خواطر أصهارك ، وأظهري تعاطفك معهم ، وأخبريهم أنك توصي بناتك بهم ، ثم انتقلي بعد ذلك إلى أن توصيهم بزوجاتهم بطريقة لطيفة رفيقة ؛ مثل أن تقولي لأحدهم : تدري يا وليدي ، حنا الحريم عاطفيات ، نحتاج صبركم علينا ، ولكم الجنة إن شاء الله بإحسانكم إلينا ، وأنا أوصيك بابنتي مثل ما أوصيتها بك .
المهم أن تحرصي على ألا تظهري منحازة إلى بنتك ضد زوجها ، بل أخبريهما معاً وهما يستمعان إليك أنك منحازة لحياتهما الزوجية ونجاحهما فيها معاً .
واحرصي على منع أولادك من التدخل السلبي ضد أزواج بناتك لأنهم شباب تأخذهم الحمية والغيرة على أختهم فيسيئون أكثر مما يصلحون ، وأخبريهم أنهم حين يتزوجون سيفهمون الحياة أكثر وقد يفعلون مثل ما فعل أزواج أخواتهم وأكثر .

الإعلانات

One thought on “كيف أعالج خلافات بناتي مع أزواجهن ؟

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.