لا تبخل على أهلك

لا تبخل على أهلك
محمد رشيد العويد

اشتكت زوجات سعوديات تقصير أزواجهن في إنفاق المال عليهن وعلى أطفالهن ، وأكدت أخريات أن الأزواج ينفقون بسخاء خارج منازلهم ، وذكرت إحداهن أن زوجها لا يعطيها وأطفالها حاجتها من المال في الوقت الذي ينفق فيـه مالاً كثيراً على استراحتـه اليومية وعلى زملائه فيها فقالت : زوجي ينفق بسخاء على رفاقه لكنه بخيل علي وعلى أبنائنا الخمسة ! وذكرت أنها طلبت الطلاق أكثر من مرة ؛ لكنه يرفض ذلك .
ولقد أكد أستاذ علم الاجتماع ورئيس لجنة التنمية الاجتماعية بجنوب الرياض سابقاً الدكتور محمد العتيق أن أبرز أسباب طلب الانفصال التي طغت على السطح مؤخراً تركزت على بخل الزوج وعدم إنفاقه بشكل كاف على أهله بيته .
وأوضح العتيق أنه من خلال تلقي لجنة التنمية الاجتماعية جنوب الرياض شكاوى المتزوجات اتضح أن جل مشكلاتهن أسبابها مالية ، وتتعلق مباشرة بتقصير الزوج مادياً وعدم توفير احتياجات أهل بيته .
قبل أكثر من أربعة عشر قرناً وجَّه الإسلام الرجال إلى الإنفاق على أهاليهم ؛ وضرورة البدء بهم ، ووعدهم بالأجر الكبير على ذلك ، وحذرهم من البخل :
* ( وابدأ بمن تعول ) صحيح مسلم .
* عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت : قالت هند امرأة أبي سفيان للنبي  : إن أبا سفيان رجل شحيح ، وليس يعطيني ما يكفيني وولدي إلا ما أخذت منه وهو لا يعلم ، قال  ( خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف ) متفق عليه .
* ( أحق الشروط أن يُوَفَّى ما استحللتم به الفروج ) متفق عليه .
* عـن معاوية بن حيدة رضي الله عنه قال : قلت يا رسول الله ما حق زوجة أحدنا عليه ؟ قال : أن تطعمها إذا طعمت ، وتكسوها إذا اكتسيت ، ولا تضرب الوجه ، ولا تُقبِّح ، ولا تهجر إلا في البيت ) .
لا تقبح : لا تقل ، قبحك الله .
لا تهجر إلا في البيت : أي في المضاجعة ، أما الكلام فلا تهجرها فيه .
* ( دينار أنفقتـه في سبيل الله ، ودينار أنفقته في رقبة ، ودينار تصدقت به على مسكين ، ودينار أنفقته على أهلك ، أعظمها أجراً الذي أنفقته على أهلك ) صحيح مسلم .
فيا أيها الأزواج في كـل مكان : لا تبخلوا على زوجاتكم ، واستحضروا ثواب ما تنفقون عليهن ، وانتظروا أن يخلفه الله لكم .

الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.