لو علموا لفضلوك على الدنيا كلها – محمد رشيد العويد

لو علموا لفضلوك على الدنيا كلها
محمد رشيد العويد

أولادي منشغلون عني ، لا يزورونني ، المتزوجون وغير المتزوجين ، وحين أعاتبهم يتعللون بأعذار مختلفة ، لكنني غير مقتنعة بها ، فمهما كانت أشغالهم وأعمالهم مهمة فإن بر الأم والإحسان إليها في رأيي أهم ، وثلاث أو أربع زيارات في الأسبوع لن تأخذ منهم أكثر من ثلاث أو أربع ساعات ، أي ساعة في كل زيارة ، أسعد بهم وأطمئن عنهم .
ماذا أفعل لأجعلهم يصلونني ولا يقطعونني ، ويزورونني ولا يهجرونني ؟

أم أحمد

لو علم أبناؤك كم يخسرون بقطيعتهم لك ، وعدم زيارتك ووصلك ، لأسرعوا إليك ، وأكثروا السؤال عنك ، وحرصوا على صحبتك ، ولفضلوك على زوجاتهم وأعمالهم وأموالهم .
إنهم لا يخافون الله ووعيده ، ولا يخشون حسابه وعذابه ، في حين أنهم لو حوسبوا من مسؤوليهم في العمل ، وخُصم من مرتباتهم ، لأسرعوا إليك ، وسألوا عنك ، وأطالوا زيارتك .
رغم عظم وعيده سبحانه بقطعهم ( إن الرحم شجنة من الرحمن تقول : إني ظُلمت يا رب ، إني قُطعت ، يا ربِّ ! إني إني … فيجيبها الرب سبحانه ( ألا ترضين أن أقطع من قطعك ، وأصل من وصلك ) صحيح الأدب المفرد .
وفي رواية صحيح الجامع ( خلق الله عز وجـل الخلق ، فلما فرغ منه قامت الرحـم ، فقـال ( الله ) . مه ! قالت : هذا مقام العائذ بك من القطيعة . قال ( سبحانه ) : ألا ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك ؟ قالت : بلى يا رب ! قال : فذلك لكِ ) .
لو قطعوا من راتبه ، أو سرحوه من عمله ، لوعدهم إذا أعادوا إليه ما خصموه ، أو أرجعوه إلى عمله بعد أن سرحوه ، بأن يحافظ على صلة أمه وبرها .
إنه يخشى الناس ولا يخشى الله ، كما قال سبحانه  أتخشونهم ؟! فالله أحق أن تخشوه إن كنتم مؤمنين  التوبة 13 .
وعليه فإني أرى أن يُسِنَّ المسؤولون قوانين تجبر الناس على صلة رحمهم وفي مقدمتهم أمهاتهم وآباؤهم ، ومؤسف أن تسبقنا الصين إلى هذا إذ أصدرت قانوناً جديداً لمواجهة القلق المتزايد حول مصير المسنين في أجواء تفكك أسري سببته التغيرات الاقتصادية في السنوات الأخيرة .

وكانت بداية تطبيق هذا القانون على امرأة حين أمرتها بزيارة والدتها البالغة السابعة والسبعين من عمرها مرة على الأقل كل شهرين ، وخلال عيدين ويومي عطلة رسميين في البلاد . وإذا امتنعت الابنة عن هذه الزيارات فقد تفرض عليها غرامات مالية وفق ما أفادت المحكمة .
وينص قانون حماية المسنين ، الذين هم فوق سن الستين ، على أن أفراد الأسرة يجب أن يزوروا بانتظام الأقارب المسنين دون أن يحدد الوتيرة المطلوبة .

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.