الأبناء بعد الطلاق – محمد رشيد العويد

الأبناء بعد الطلاق
محمد رشيد العويد

يعاني الأطفال كثيراً من نزاعات أبيهم مع أمهم ، وشجاراتهما المتكررة التي لا تكاد تهدأ ، ويشعرون بالإحباط والحزن والقلق والخوف ، ويتأثر تحصيلهم الدراسي سلباً ، وكذلك نموهم الجسماني والنفساني .
إن أفضل بيئة لتربية الأطفال وتنشئتهم تنشئة سليمة هي التي يكون فيها والداهم متفاهمين ، متفقين ، متعاونين ، مستقرين ، يتبادلان الاحترام ، والحب ، والمودة ، ففي هذه البيئة ينعم الأطفال بشعور الأمن ، والسعادة ، والدفء ، والسلام .
وعلى الرغم من أننا نوصي بجعل الطلاق آخر الحلول ، فإنه كثيراً ما يكون خيراً من استمرار حياة زوجية تشكل لهم جحيماً لا يطاق وهم يرون والديهم يتبادلان الشتم والضرب في نزاعات طويلة مستمرة .
ولا بد ، حين يقع الطلاق ، من توفير الأمن للأطفال ، وتخفيف أحزانهم على فراق والديهم ، وإبعاد الآثار السلبية عنهم ، وذلك بالحرص على ما يلي :
محافظة الزوجين المطلقين على تبادل الاحترام بينهما ، حتى وإن فقدا مشاعر المودة والمحبة ؛ ذلك أن هذا الاحترام المتبادل يطمئن أولادهما ويحفظهما من الآثار السلبية للطلاق .
يتعلم الأطفال أن مشاعر التقدير والاحترام يمكن أن تنشأ وتستمر رغم اختلاف وجهات النظر والآراء وعدم العيش معا .
على الوالدين أن يشرحا ذلك لأبنائهما ولا يكتفيان بأنهم سيلاحظون ذلك ؛ حتى تثبت هذه القيم لديهم ، ويتربوا عليها ، فتنفعهم في حياتهم ومستقبلهم .
ليتذاكر الأبوان المطلقان بضرورة استمرار ظهورهما أمام أطفالهما بتلك الصورة المطمئنة القائمة على التفاهم والتعاون رغم طلاقهما ، فإذا نسي أحدهما أو اندفع في تصرف سلبي فإن على الآخر أن يذكره بضرورة عدم فعل ذلك أمام الأبناء .
قد يؤدي هذا الاحترام المتبادل إلى مراجعة الوالدين أمر طلاقهما وهما يجدان نفسيهما قد نجحا في استرجاع ما كان يفقدانه من مودة وتقدير واحترام ، فيقرران أن يعودا إلى حياتهما الزوجية من جديد.

الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.