لا يكفي الاطلاع لتغيير الطباع – محمد رشيد العويد

لا يكفي الاطلاع لتغيير الطباع
محمد رشيد العويد

هل يكفي الاطلاع لنكسب الأخلاق والطباع ؟! وهل القراءة وحدها تمنحنا الفضائل التي نسعى إليها ؟
لا شك في أن المعرفة مطلوبة ، ولا بد منها ، لكنها وحدها لا تكفي لاكتساب ما نريد التخلق به من الآداب والأخلاق .
ولعل الخبر الطريف التالي يوضح جانباً من هذه الحقيقة ، فقد أوقفت الشرطة الأميركية رجلاً ضرب المرأة التي يحبها بكتاب حول التحكم في الغضب كان يقرؤه . بل إنه كان أيضاً يتابع برنامجاً تلفزيونياً يقدم دروساً حول التحكم في الغضب .
الرجل ، واسمه تايلر فورد ، وزوجته شيلاه تومبسون ، كانا يتابعان البرنامج معاً حين تشاجرا بسبب غضب الزوج من طفلتهما الصغيرة التي كانت تلعب فتضايق منها وتهجم عليها لأنها تشغله عن البرنامج ، فحاولت أمها إبعادها فما كان منه إلا أن ضرب زوجته بالكتاب .
قال فورد للشرطة إنه كان يسأل زوجته لم تصر على إغضابه فيما يتابع دروساً حول التحكم بالغضب ، لكنها أصرت على عدم الرد ، فاستشاط غضباً وضربها .
وعدد غير قليل من الأشخاص الذين كانوا يتابعون برنامجاً إذاعياً لي عن الحياة الزوج الزوجية قالوا لي إنهم يتحمسون لتطبيق ما أعرضه من وصايا ونصائح وتوجيهات … لكنهم لا ينجحون في تطبيقها بعد ذلك .
ولهذا كنت أقول في الدورات التي أقيمها والمحاضرات التي ألقيها : لا تقلقوا إذا لم تنجحوا في تطبيق كل ما أعرضه عليكم ، فهذا طبيعي ، لأنه يحتاج زمناً ، وصبراً ، وتكراراً ، وإصراراً . ولو عملتم في كل يوم واحداً في المئة مما تعلمتموه فستنجحون في تطبيق كثير منه خلال أشهر قليلة ؛ بعون الله وتوفيقه .
علينا أن نحذر اليأس إذا أخفقنا مرة أو مرتين ، لأننا سننجح في الثالثة أو الرابعة بإذن الله وعونه ، فلنتوكل على الله سبحانه ، ولنستعن بـه عز وجل ، ولنكثر الدعاء في طلب توفيقه سبحانه لنا .

الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.