لعل الله يحدث بعد ذلك أمراً – محمد رشيد العويد

لعل الله يحدث بعد ذلك أمراً
محمد رشيد العويد

لا تستجب لرغبة زوجتك في مجادلتك حول أمور مستقبلية قد لا تقع ، أو أن هناك زمناً طويلاً قبل وقوعها ، وخلال هذا الزمن الطويل يمكن أن يحدث ما يغير رأي زوجتك ، أو يصرفها عما رغبت فيه ، فلماذا الرفض من الآن وإثارة الجدال المفضي لنزاع .. الله وحده يعلم إلى أين يصل !
أحد الأزواج اختلف مع زوجته حول اسم الطفل الذي سيرزقان به ، ونتج عن هذا الاختلاف نزاع حاد كاد أن يعصف بحياتهما الزوجية ويوقع الطلاق . على الرغم من أن الزوجة ليست حاملاً رغم مضي سنة على الزواج ، فقد لا تحمل أبداً ، وقد لا ترزق بأطفال ذكور إذا حملت .
وزوج آخر طلبت منه زوجته أن يدخلها زوجها في مستشفى خاص لتلد فيه ، والولادة في هذا المستشفى تكلف أكثر من ألفي دينار ، فثار وغضب واتهم زوجته بالطمع ، والإسراف ، وعدم تقدير تعب زوجها في الادخار … وأيضاً الزوجة لم تكن حاملا .
وما أقترحه في أمثال ما سبق أن يجيب الزوج بإحدى الإجابات التالية يقفل بها الجدال قبل أن يثور : إن شاء الله يقدم ما فيه الخير – المهم أن تضعي مولودك بسلامة – لما تحملين بعون الله لن نختلف على المستشفى … وهكذا .
ولعل حكاية جحا حين عرض الملك بأن ينال جائزة قدرها مئة ألف درهم من يستطيع أن يجعل حماره يقرأ ويكتب ويتكلم أو يُقتل .. إذا أخفق في ذلك .
فقد تقدم جحا وأبدى قبوله عرض الملك لتعليم حماره الكلام والقراءة والكتابة ، ورضاه بقتله إذا أخفق في ذلك .
ولما سأله الملك عما يحتاجه لتحقيق ذلك قال جحا : إذا كان الطفل يحتاج عدة سنوات ليتقن القراءة والكتابة فالحمار يحتاج عشر سنوات ، وهذا يكلف شهرياً خمسة آلاف درهم .
وافق الملك على طلب جحا ، وأمر بتلبية جميع ما طلبه .
لما علمت زوجة جحا بما تعهد به زوجها ثارت عليه قائلة : لا شك في أنك مجنون ؟! كيف تتعهد بذلك وأنت تعلم عجزك عنه ؟ أغاب عنك أن الملك سيقتلك بعد أن تخفق في ذلك ؟!
قال جحا : خلال عشر سنوات قد يموت الملك ، أو أموت أنا ، أو يموت الحمار … فدعينا ننعم بهذا الدخل الشهري الكبير طوال عشر سنوات .
المراد من هذه الحكاية دعوة الأزواج عدم إثارة النزاع بينهم على أمور مستقبلية قد لا تحدث ، أو تحدث بغير الأسلوب الذى توقعوه لها .
وليكن شعارنا في ذلك قوله تعالى لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمراً.

الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.