ماذا يمكن أن يفعل من امتنعت زوجته عن معاشرته ؟ – د. محمد رشيد العويد

ماذا يمكن أن يفعل من امتنعت زوجته عن معاشرته ؟
د. محمد رشيد العويد

* رفضت الزوجة إعطاء زوجها حقه الشرعي فطعنها 25 طعنة ماتت على إثرها .
وقعت الجريمة في مدينة قنا بأقصى جنوب مصر حيث تلقت الشرطة بلاغاً بالعثور على جثة حنان توفيق سعيد وفيها آثار 25 طعنة ، وتبين من التحريات أنها تزوجت حديثاً من سيد جلال مدرب كاراتيه ، وأنه شرع في قتلها قبل أسابيع بسبب خلافات زوجية بينهما فقام بطعنها في بطنها عدة طعنات  وتم إنقاذ حياتها . وتنازلت عن بلاغها حفاظاً على حياتهما الزوجية .
وليلة حادث قتلها أراد زوجها معاشرتها فرفضت ونهرته فأسرع إلى المطبخ وأحضر سكيناً وذبحها .
ألقي القبض على الزوج الذي اعترف بجريمته وقرر أنه أراد تأديب زوجته لامتناعها عن معاشرته لكنه لم يتمالك نفسه فقتلها . ( 1 )
* سنغافورة – أ . ف . ب : أفادت صحيفة (( سترايتس تايمز )) أنه حكم على بائع من سنغافورة بالسجن 20 عاماً وبتلقي 24 ضربة عصا إثر إدانته باغتصاب ابنته البالغة من العمر 13 عاماً ثلاث مرات بعد ما رفضت زوجته معاشرته .
وترافع محامي المتهم أمام محكمة العدل العليا متحدثاً عن الأذى الذي لحق بموكله البالغ من العمر 45 عاماً بسبب رفض زوجته له وبحكم عدم تمكنه من تمالك نفسه حين يكون على مساقة قريبة من ابنته ! ( 2 )
* هشم زوج رأس زوجته بمطرقة وحطم عظام يديها بعد أن امتنعت عن معاشرته ، ثم اتهم خصمين له بقتلها .
وقعت الجريمة في إحدى قرى مدينة طهطا بمحافظة سوهاج جنوب مصر حيث تلقت الشرطة من جابر دياب أحمد ( 38 ) بلاغاً عن مقتل زوجته نوال أحمد عبدالعال ( 35 سنة ) واتهم جارين له بقتلها ، وبعد التحقيقات تبين أنهما كانا في مدينة الإسكندرية قبل أيام من الحادث .
ضغطت الشرطة على الزوج الذي اعترف بعد مدة من التحقيق أنه قتل زوجته انتقاماً منها لرفضها معاشرته .
وقال الزوج إن خلافات عادية نشبت بينهما ، وإنه فوجئ بزوجته تمتنع من إعطائه حقه في معاشرتـها ، واستمرت في امتناعها عدة أيـام متتاليـة ، ويـوم الحادث حاول إرضاءها فرفضت بشدة ، فضاق ذرعاً وأسرع بإحضار المطرقة وانهال بها ضرباً على زوجتـه حتى هشم رأسها وعظامها . ( 3 )
* تناول خياط من الإسكندرية حبة فياغرا في ليلة رقصت له زوجته فيها . وعندما بدأ تأثير الدواء دعا زوجته إلى معاشرته فأبت ، فطعنها بسكين المطبخ في بطنها ورقبتها ما أدى إلى وفاتها .
وقالت صحيفة (( الجمهورية )) التي نقلت الخبر إن الزوجة ع . ن . قامت بتزيين نفسها ورقصت لزوجها وعندما بدأ مفعول الحبة الزرقاء حاول معاشرتها عدة مرات كانت الزوجة ترفضها جميعها فهاج الزوج وماج وتوجه إلى المطبخ وأحضر سكيناً قام بطعن زوجته بها . واستناداً إلى مصادر قضائية فقد تم نقل الزوجة إلى مستشفى العامرية في الإسكندرية في حال خطرة توفيت بعدها ، وتم اعتقال الزوج . ( 4 )
* رفضت زوجة مصرية شابة معاشرة زوجها عندما عاد متأخراُ فأنهى حياتها بطلقات من مسدسه .
منطقة ناهيا ببولاق الدكرور في الجميزة كانت شاهدة على جريمة قتل بشعة بعد أن عاد محامٍ إلى شقته فجراً وطلب من زوجته ممارسة (( حقوقه الشرعية )) .
أجهزة الأمن المصرية تلقت بلاغاً من الأهالي بسماع أصوات طلق ناري من شقة جارهم المحامي ( 40 عاماً ) ، انتقلت على الفور قوات الشرطة وتم العثور على جثة الزوجـة ولاء ( 29 عاماً ) محاسبة مصابة بطلق في الرأس كما عثر على فارغ مقذوف ملقى بجوار السرير في حجرة النوم . تبين أن وراء قتلها زوجها المحامي ، وأن المتهم عاد فجراً من الخارج وقام بنقل ابنه إلى حجرة أخرى وأيقظ زوجته وطلب منها ارتداء ملابس أخرى لممارسة حقوقه الشرعية معها إلا إنها رفضت طلبه وحدثت بينهما مشادة كلامية فقام المحامي بإحضار مسدسه من الدولاب وأطلق عليها النار فأصيبت بطلقة في رأسها . ( 5 )

بعد قراءة هذه الأخبار أدعوكم إلى تدبر ما يلي والتفكير فيه :
أولاً :
هذه الجرائم التي ارتكبها الأزواج بعد امتناع زوجاتهم من تلبية دعوتهم لهن إلى المعاشرة ليست إلا بعضاً من جرائم كثيرة ارتكبت في أنحاء مختلفة من العالم .
ثانياً :
ما يفعله أزواج آخرون من ضرب زوجاتهم وشتمهن وإيذائهن ، مما هو دون القتل ، يمكن أن يصل إلى مئات آلاف الحوادث كل عام ، ولكنه لا ينشر ولا يذاع لأنه يبقى داخل البيوت .
ثالثاً :
واضح أن ضحايا جرائم امتناع الزوجات من تلبية دعوات أزواجهن للمعاشرة هن الزوجات أنفسهن في أكثر الحالات ، أو من هن أقرب إليهن ، كما وجدنا في من اغتصب ابنته . وهذا يوضح كيف أن تشديد الإسلام في أمره الزوجات تلبية أزواجهن للمعاشرة إنما هو حماية لهن أولاً .

رابعاً :
من ضحايا امتناع الزوجات : الأزواج أيضاً ، فهؤلاء الأزواج الذين قتلوا زوجاتهم سيدخلون السجن تمهيداً لمحاكمتهم ، وسواء أحكموا بالإعدام أم بالسجن ، فإن هذا يعني أن امتناع الزوجات حطم الأسر بموت الأم وسجن الأب ، ومن ثم خسارة الأبناء والبنات لوالديهم معاً .
خامساً :
أرجح أن جميع الزوجات اللواتي قتلهن أزواجهن لامتناعهن من المعاشرة لم يكنَّ ليمتنعن لو علمن أن أزواجهن سيقتلونهن بسبب ذلك .
سادساً :
أرجو من الزوجة التي قرأت ما سبق أن تحرص على الاستجابة لزوجها حتى ولو لم تكن راغبة في المعاشرة وذلك اتقاء لما يمكن أن يقدم عليه الزوج من تصرفات خاطئة أو أعمال مجنونة قد تصل إلى إيذاء الزوجة أو قتلها .
إن الدافع الجنسي لدى الرجل قوي ، والزوجة الحكيمة العاقلة تستجيب لزوجها إذا دعاها للمعاشرة اتقاء لما يمكن أن يرتكبه الزوج من تصرفات قد تصل إلى الجريمة .

( 1 ) جريدة (( الوطن )) الكويتية – العدد 8600 – 18/10/1420 الموافق 24/1/2000 .
( 2 ) جريدة (( السياسة )) الكويتية – العدد 11357 – 10/4/1421 الموافق 12/7/2000 .
( 3 ) جريدة (( الوطن )) الكويتية – 24/10/1419 الموافق 10/2/1999 .
( 4 ) وكالة الأنباء الفرنسية 16/7/2000 ، وجريدة (( السياسة )) الكويتية 17/7/2000 العدد 11362 .
( 5 ) جريدة (( الرأي )) الكويتية 20/8/2009 العدد 11007 .

الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.