مازال طموح المرأة: ربة أسرة – د. محمد رشيد العويد

مازال طموح المرأة : ربة أسرة
د. محمد رشيد العويد

أظهرت دراسة أعدتها وزارة الصحة اليابانية أن مفهوم ( قرار المرأة في بيتها وخروج الرجل للعمل ) لا يزال راسخاً في صفوف النساء .
وخلصت الدراسة الواسعة حول عقلية الشباب الياباني إلى أن نسبة 34.2 % من اليابانيات العازبات يرغبن في أن يصبحن ( ربات أسرة ) ، ولعل النسبة تزيد إذا أضفن إليهن عدداً آخر من بين 28 % ذكرن أنهن لا يعرفن ماذا يردن . إضافة إلى أن من ذكرن أنهن يردن شيئاً آخر يمكن أن يغيرن آراءهن بعد تجربة العمل خارج البيت ومواجهة أعباء لم تكن في حسبانهن .
ويؤكد ذلك أن نسبة 61 % من النساء والرجال ذكروا أن سبب اختيارهم بقاء المرأة في البيت هو أن لديهن أعمالاً كثيرة يجب أن يقمن بها غير العمل خارج المنزل ؛ مثل تربية الأطفال والقيام بالأعمال المنزلية . وأن ( دور المرأة هو في توفير الراحة لزوجها حتى يتمكن من إتقان عمله ) . وأن ( دخل الزوج يُفترض أنه يكفي ) .
وأشارت الدراسة إلى أن هناك قناعة لدى الشابات بأن العمل خارج البيت لا يمنح شعوراً بالرضا والارتياح لأن الشركات تميل إلى منح المرأة مهمات ثانوية .
وذكرت الدراسة أنه حتى المتحمسات للعمل ويتبوأن مناصب إدارية عالية : سرعان ما يتركن أعمالهن بعد الإنجاب ويتخلين عن فكرة مواصلة حياتهن المهنية .
وتنسجم نتائج أبحاث هذه الدراسة مع أبحاث أخرى حول الموضوع نفسه ؛ أي أن فطرة المرأة في أن تنشئ أسرة ، ويكون لها أطفال تربيهم وترعاهم .
شملت الدراسة 3133 شخصاً بين سن الخامسة عشرة والتاسعة والثلاثين .

One thought on “مازال طموح المرأة: ربة أسرة – د. محمد رشيد العويد

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.