من يضمن لها هذا غير الإسلام؟ – د. محمد رشيد العويد

من يضمن لها هذا غير الإسلام ؟
د. محمد رشيد العويد

كم أتمنى لو تقوم جهة ما بإجراء استبيان للرأي ، يشمل ألف زوجة أو أكثر ، في بلادنا المسلمة ، أو في بلدان أوربا وأميركا ، وتوجّه فيه الأسئلة التالية :
– هل تشعرين بالرضا حين يبيح القانون لزوجك اللهو مع نساء أخريات .. أم حين يقصر هذا اللهو عليك ويحصره فيك أنت وحدك ؟
– متى يزداد شعورك بالأمـن : حين يسهر زوجك خارج البيت .. في ملهى أو مرقص أو حانة .. أم حين يسهر معك أنت في البيت ؟
– هل تطمئنين إلى حب زوجك وإخلاصه حين يلاطف من يصادفه من النساء ، في العمل أو غيره ، أم حين تكون هذه الملاطفة محرمة عليه ؟
– متى يقوى إحساسك بالحرية .. حين يكون زوجك حراً في مخالطة النساء .. أم حين يكون مقيداً فيها وممنوعاً عنها ؟

ولعلكم توافقونني على أن معظم الزوجات ، إن لم يكن جميعهن سيختار الحال الثانية في جميع الأسئلة الأربعة المطروحة في الاستبيان . أي أن كل زوجة ستشعر بالرضا والأمن ، وتطمئن إلى حب زوجها وإخلاصه ، ويقوى إحساسها بالحرية ، حين لا يلهو زوجها إلا معها ، ولا يسهر إلا عندها ، ولا يلاطف سواها ، ولا يخالط غيرها من النساء ….
واسمحوا لي بعد هذا أن أسأل : ومن يضمن ذلك للزوجة غير الإسلام ؟
هل المجتمع الغربي الذي يبيح للرجل السهر في الحانات والملاهي ، ومخالطة النساء ، والنظر إلى كثير مما ظهر من مفاتنهن .. يضمن ذلك للزوجة .. أم الإسلام الذي يمنع هذا كله ويحرمه ؟
روى الطبراني بإسناد جيد عن النبي أنه قال : (( كل شيء ليس من ذكر الله فهو لهو .. إلا أربع خصال : مشي الرجل بين الغرضين ( للرمي ) ، وتأديبه فرسه ، وملاعبته أهله ، وتعليمه السباحة )) .
ونفهم من هذا الحديث أن ملاعبة الرجل زوجته ليس مباحة فحسب … بل إن الإسلام يحث عليها ويأمر بها كما في أحاديث نبوية صحيحة . وهذا مع تحريمه الشديد ملاطفة امرأة أخرى ، أو مخالطتها ، أو النظر إليها …. فهلا تأملت الزوجة ، مسلمة كانت أم غير مسلمة ، كيف يحمى الإسلام الزوجة ويحفظها ، ويرعى مشاعرها ، ويصون حريتها !

Advertisements

2 thoughts on “من يضمن لها هذا غير الإسلام؟ – د. محمد رشيد العويد

  1. اللهم اعزنا بالاسلام دين عظيم من رب جليل سبحانه القدوس..ولكن أسفي على مجتمع اتخذ التقاليد ديدن له عن الاسلام نعم نحن النساء نختار الأجابة الثانية ولكن بعض الأزواج لا يختارون الا الأجابة الأولى .. مجتمع اباح للرجل كل مايفعل فهو رجل دون اعتبار الى ما حلل الله وماحرمه..ليتنا أطعنا الله وأطعنا الرسول عليه الصلاة والسلام في جميع أمورنا وننتبه أن من أزواجكم واولادكم عدوا لكم فاحذروهم ..قد سمع الله قول التي تجادلك وتشتكي الى الله والله يسمع تحاوركما ان الله سميع بصير..سبحانه الله عندما يفني مالها ويبلى شبابها وبعد ان تنثر له بطنها يجحدها والحرام اقرب اليه من الحلال ..والحلال لا يعرفونه الا بالزواج عليها او أخذ أموالها ..اللهم أعزنا بأسلامنا وديننا ورفقا بالقوارير.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.