نفرت من زوجها لرائحة فمه – د. محمد رشيد العويد

نفرت من زوجها لرائحة فمه
د. محمد رشيد العويد

حدثتني إحدى الأخوات ، بالهاتف ، عن خلافاتها مع زوجها ، وضيقها به ، ونفورها منه . وكان مما ذكرته لي : (( لم يكن يعرف فرشاة الأسنان ولم تكن تعرفه )) إشارة منها إلى عدم اهتمامه بنظافة فمه وأسنانه ، على الرغم من أنه طائع لربه ، قائم بواجباته .
انتهى زواج هذه الأخت بالطلاق . زواج لم يدم طويلاً .. فلماذا أخفق هذا الزواج على الرغم من أن هذه الأخت متدينة ، وملتزمة ، ومتمسكة بتعاليم دينها ، وكذلك زوجها ؟
هناك أمور في النظافة الذوقية يهملها كثير من الأزواج ، ولا يعطونها ما تستحقه من اهتمام ، على الرغم من أنها سنة من سنن النبي صلى الله عليه وسلم ولا تقل أهمية عن السنن الأخرى بل لعلها تفوقها .
فهذا الزوج الذي كان يهمل النظافة ، نظافة فمه وأسنانه ، كان يبعث النفور في نفس زوجته ، من حيث يدري أو لا يدري ، على الرغم من أن النبي صلى الله عليه وسلم كان قدوة في هذا الأمر … مثلما هو صلى الله عليه وسلم قدوة في سائر الأمور .
سئلت السيدة عائشة رضي الله تعالى عنها : بأي شيء كان يبدأ النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل بيته ؟ قالت : (( بالسواك )) رواه مسلم .
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( لو لا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل وضوء )) رواه مالك والشافعي والبيهقي والحاكم . وعند البخاري ومسلم : (( عند كل صلاة )) .
وعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (( السواك مطهرة للفم ، مرضاة للرب )) رواه أحمد والنسائي والترمذي .
وفي حديث عامر بن ربيعة رضي الله عنه قال : (( رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ما لا أحصي ، يتسوك وهو صائم )) رواه أحمد وأبو داود والترمذي .
وفي صحيح البخاري حديثه صلى الله عليه وسلم : (( لقد أكثرت عليكم في السواك )) .
وفي كنز العمال وردت الأحاديث التالية :
(( السواك نصف الوضوء ، والوضوء نصف الإيمان )) .
(( السواك واجب ، وغسل الجمعة واجب على كل مسلم )) .
(( السواك من الفطرة )) .
(( أمرت بالسواك حتى خشيت أن يكتب علي )) .
وعن عائشة رضي الله عنها قالت : (( ومازال النبي صلى الله عليه وسلم يذكر السواك حتى خشيت أن ينزل فيه قرآن )) أخرجه أبو يعلى .
أرأيت عزيزي الزوج . أرأيت عزيزتي الزوجة . أرأيتما مدى اهتمام النبي صلى الله عليه وسلم بنظافة الأسنان وما يتبعها من نظافة للفم ؟
فهلا حرصتما على هذه السنة النبوية الشريفة.

الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.