اصبري عليه اصبر عليها – د. محمد رشيد العويد

اصبري عليه اصبر عليها
د. محمد رشيد العويد

أكثر من تسعين آية في القرآن الكريم عن الصبر، تثني عليه أو تبشر الصابرين، أو تعدهم. يقول الله تعالى واصفا الصبر بأنه من عزم الأمور ” ولمن صبر وغفر إن ذلك لمن عزم الأمور” الشورى 43 ويجعل سبحانه ثمرة الصبر الجنة ” سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار” الرعد 24 ويعد الله الصابرين بالجزاء الحسن ” ولنجزين الذين صبروا أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون” النحل 96 ويعدهم سبحانه بالفوز ” إني جزيتهم اليوم بما صبروا أنهم هم الفائزون” المؤمنون 111 ويعد سبحانه الصابرين بأنه معهم ” واستعينوا بالصبر والصلاة إن الله مع الصابرين” البقرة 153 ويبشرهم ” وبشر الصابرين”
البقرة 155 وبأنهم يوفون أجورهم يوم القيامة بغير حساب ” إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب” الزمر 10.

بالله عليك، أخي الزوج، ألا تحببك هذه الآيات بالصبر وترغبك فيه؟ ألا تجعلك تسعى إليه، وتبحث عته طلبا للربح العظيم المرتبط به، والكسب الكبير الناتج عنه؟
وإذا كانت تعيش في بيت مريح ولا تصبر على ما يصبر عليه ملايين المسلمين الذين يعيشون في المخيمات، وإذا كان مالك يمكِّنك من شراء ما تحتاجه ولا تصبر على ما يصبر عليه ملايين المسلمين الذين يفتقدون المال الذي يشترون به كل ما يحتاجونه، وإذا كنت معافى ولا تصبر على ما يصبر عليه ملايين المرضى… أفلا ترضى أن تصبر أنت على زوجتك لتكسب تلك الأجور العظيمة التي وعد بها الصابرون؟
قيل لأبي عثمان النيسابوري: ما أرجى عملك عندك؟ قال: كنت في صبوتي يجتهد أهلي أن أتزوج فآبى (أرفض). فجاءتني امرأة فقالت: يا أبا عثمان إني قد هويتك، وأنا أسألك بالله أن تتزوجني. فأحضرت أباها، وكان فقيراً، وفرح بذلك، فلما دخلت إليَ.. رأيتها عوراء عرجاء مشوهة، وكانت لمحبتها لي تمنعني من الخروج، فأقعد حفظا لقلبها، ولا أظهر لها من البغض شيئا وكأني على جمر الغضا من بغضها.
وبقيت هكذا خمس عشرة سنة حتى ماتت. فما من عملي هو أرجى عندي من حفظي قلبها.
ويصف ابن القيم الذي أورد كلام أبي عثمان، يصف صبره بأنه من عمل الرجال.
تصبَّر أخي الزوجي، وتحمَّل، لتكسب وتفوز في الدنيا والآخرة، ففي الدنيا تكسب قلب زوجتك، وتكسب حياة مستقرة، وفي الآخرة تكسب رضا الله تعالى وتفوز بجنة عرضها السماوات والأرض، جنة فيها ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.