راعوا أوقات منامكم – د. محمد رشيد العويد

راعوا أوقات منامكم
د. محمد رشيد العويد

أقدم شاب مصري على إشعال النار في شقيقاته الثلاث، في منزلهم في حي أحبابة الشعبي، في محافظة الجيزة جنوب غرب القاهرة، لأنهن نغصن عليه نومه بسبب شجارهن المتواصل ليلاً.
وأكدت صحيفة ” الأخبار” اليومية أن الشاب توجه للنوم، بعد يوم عمل مضن، إلا أنه استيقظ بعد قليل على مشادة بين شقيقته العزبتين والثالثة المتزوجة الغاضبة من زوجها، فحاول تهدئتهن، وعندما أخفق قام بجلب صحيفة من (المازوت) وسكبها عليهن وأشعل النار فيهن.
ولم يتمكن الأب الذي أيقظه الصراخ من إنقاذ بناته الثلاث فقد اصيبت إحداهن، وتدعى رابحة عبد الرزاق عزام، بحروق خطيرة.
وقال الشاب أثناء التحقيق معه إن مشاجرة شقيقاته أفقدته صوابه.
وما أقدم عليه الشاب ليس إلا واحدا من ردود فعل مختلفة يدفع إليها غضب النائم الذي نغصّ نومه مَن هم حوله.
ولقد كان من وصايا أمامة بنت الحارث لابنتها قبل زفافها: ” تفقدي وقت منامه وطعامه، فإن تواتر الجوع ملهبة، وتنغيص النوم مغضبة”.
أجل، إن تنغيص النوم مغضبة، والغضب يفتح الباب أمام إبليس ليوسوس في نفس الزوج ما يوسوس، مثلما وسوس في نفض ذلك الرجل الذي غضب على شقيقاته فصب عليهن (المازوت) أشعل فيهن النار.
فلتحرصي، أختي الزوجة، على أن تراعي وقت منام زوجك، موفرة له الأجواء الهادئة، فلا تشغلي المكنسة الكهربائية قريباً منه، وأوصي أطفالك بالهدوء، وبعدم دخول الغرفة الي ينام فيها أبوهم.
وإذا كنت أوصي الزوجة بوقت منام زوجها هذا لا يعني استغناء الزوج عن مثل هذه الوصية فالزوجة تحتاج إلى الراحة أيضاً، ويصدف أن تنام وزوجها مستيقظ، ومن ثم فهو أيضاً مدعو إلى توفير أجواء هادئة لزوجته، وإبعاد أطفالها عنها، حتى ولو اضطر على اصطحابهم معه في جولة خارج البيت.
وحتى أحيط الزوجين بأهمية النوم، وضرورة أن يأخذ الإنسان قسطه الكافي منه، أعرض عليها هذه المعلومات المهمة عنه:
– أكدت دراسة أمريكية أن عدم النوم، ولو لليلة واحدة، يضيع على الإنسان مقدرة الابتكار والإتيان بأفكار جديدة. وقد تم التوصل إلى هذه النتيجة بعد تجربة أجريت على طلاب جامعيين بعد أن قضوا ليلة لم يذوقوا فيها طعم النوم، إذ تم توجيه أسئلة إليهم فكانت إجاباتهم عنها تفتقر إلى الفورية والسداد.
– أعرب خبراء بريطانيون عن قلقهم من أن السهر وقلة النوم مشكلة صحية لا تأخذ الاهتمام الكافي، فقلة النوم – كما يؤكدون- تؤثر في الإنسان، وتفسد العلاقات الاجتماعية، وهي سبب في كثير من الحوادث العالمية كانفجار تشرنوبيل، وكارثة مكوك الفضاء الأمريكي تشالينجر، وغيرها من الحوادث التي وضع فيها اللوم على العمال الذين غلبهم النعاس ولم يتمكنوا من القيام بعملهم على أكمل وجه.
– أثبتت إحصائية أمريكية أن 90في المائة من الحوادث الصناعية و200 ألف حادث مروري كل عام كان سببها قلة النوم.
– أظهرت دراسة نشرتها مجلة ” هايبرتنشن” الأمريكية أن الحرمان من النوم قد يزيد ضغط الدم بمعدلات أكثر تسبب الإصابة بمشكلات خطيرة فيما بعد، منها النوبات القلبية، والسكتات الدماغية، والفشل الكلوي. وحسب إحصائيات طبية فإن نحو خمسين مليون أمريكي مصابون بارتفاع ضغط الدم، ونحو ثلاثين مليوناً يعانون من نقص النوم المزمن.
– أكدت الأبحاث العلمية الحديثة أن معدل نمو الجنين يزداد مع ازدياد وقت نوم الأم لأنه يظل ساكنا ولا يحتاج إلى طاقة كما يحدث معه أثناء الحركة. وأشارت هذه الأبحاث على ضرورة مراعاة عدد ساعات نوم الحامل لتجنب متاعب نقص النمو عقب الولادة.
– من فوائد النوم أنه يخلصنا من البقايا الكيميائية المرتبطة بعمل الدماغ، ويساعدنا على التخزين وحفظ المعلومات في الذاكرة.
– النوم المتقطع يؤثر سلباً في راحة الجسم مهما طالت ساعاته، فالإنسان الذي يوقظه غيره، عمدا أو عن غير عمد، لن يستفيد من نومه كما ينبغي.

أرجو، أخي الزوج وأختي الزوجة، أنكما أدركتما أهمية أن يأخذ كل منكما حاجته الكافية من النوم، وأهمية أن يعين كل زوج صاحبه على ذلك.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.