لاتنغص عليها فرحها – د.محمد رشيد العويّد

لاتنغص عليها فرحها
د.محمد رشيد العويّد

كان الزوجان في جلسة ود ووئام، يتسامران بأطيب الكلام، وهما يتضاحكان والوجهان مشرقان.
كان الفرح طاغياً على الزوجة وهي تجد زوجها في حال من المرح قلّما تجده فيها، فلم تملك نفسها من أن تعبر عن سعادتها بذلك فقالت: كم أحبك يا كلبي!
ما إن سمع زوجها عبارتها هذه حتى انتفض هائجاً يصرخ فيها: أنا كلبك يا مجرمة!
ردت عليه في خوف واعتذار: والله ماكنت أقصد!
قال: تقولين (يا كلبي) وتزعمين أنك لاتقصدين؟!
قالت: والله أردت أن أقول يا قلبي ولاأدري كيف جاءت الكاف بدل القاف.
قال: كفاكِ كذباً وافتراء، والحق ليس عليك إنما على الذي أراد أن يلاطفك ويسعدك.. أنت لاينفع معكِ إلا الشدة والحزم.
خرج الزوج من بيته غاضباً يزمجر ويهدِّد ويتوعّد، وأغلق الباب وراءه بقوة.
هذا مَثَل لخطأ من أخطاء الزوجة غير المقصودة، فلايتسع له صدر الزوج، فيفترض قصداً سيئاً لزوجته فيه، فينجح الشيطان في أعظم غاياته وهي التفريق بين الزوجين.
ولهذا الزوج، ولأمثاله من الأزواج الذين تضيق صدورهم بأخطاء زوجاتهم غير المقصودة نقول: لكم في الحديث النبوي المتفق عليه توجيه وإرشاد لتكونوا أرحب صدراً وأحسن ظناً وأسمح طبعاً تجاه زوجاتكم.

ما هو هذا الحديث؟

عن أنس – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : ( لله أشد فرحا بتوبة عبده حين يتوب إليه من أحدكم ، كانت راحلته بأرض فلاة ، فانفلتت منه_اختفت_ وعليها طعامه وشرابه ، فأيس منها ، فأتى شجرة ، فاضطجع في ظلها ، قد أيس من راحلته ، فبينما هو كذلك إذا هو بها قائمة عنده ، فأخذ بخطامها ، ثم قال من شدة الفرح : اللهم أنت عبدي وأنا ربك ; أخطأ من شدة الفرح “. البخاري ومسلم.
يقول الشيخ محمد صالح العثيمين رحمه الله: قوله (اللهم أنت عبدي وأنا ربك) أراد أن يُثني على ربه فيقول: (اللهم أنت ربي وأنا عبدك) لكن من شدة فرحه أخطأ فقلب القضية… وفيه دليل على أن الإنسان إذا أخطأ في قول من الأقوال ولو كان كفراً سبق لسانه إليه فإنه لا يؤاخذ به فهذا الرجل قال كلمة كفر لأن قول الإنسان لربه أنت عبدي وأنا ربك هذا كفر لا شك فيه، لكن لما هذا صدر عنه خطأ من شدة الفرح صار غير مؤاخذ به، وكذلك غيرها من الكلمات لو سب أحداً على وجه الخطأ بدون قصد أو طلق زوجته على وجه الخطأ دون القصد أو أعتق على وجه الخطأ بدون قصد، فكل هذا لا يترتب عليه شيء لأن الإنسان لم يقصده فهو كاللغو في اليمين وقد قال الله تعالى: “لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ” البقرة 255.
فيا أيّها الزوج الذي يُحاسب زوجته على فلتات لسانها وأخطاء لفظها، تجاوز عنها مادامت لاتقصدها وأكّدت لك أنها لاتعني ما صدر عنها.
ولقد وجدنا كيف أن الزوجين كانا يتسامران في فرح ومودة، فلما أخطأت الزوجة في نطق حرف من كلمة فتغيّر معناها؛ انقلب فرحهما ترحاً حين أساء الزوج ظنه في نية زوجته ولم يقبل تأكيدها وقسمها بأنها لم تكن تقصد ذلك.
ويمكن أن يتبادل الزوجان الأدوار، فيخطئ الزوج في نطق كلمة لايقصدها، فتقف زوجته عند خطئه ولاتقبل تأكيده لها أنه لم يكن يقصدها.
علينا جميعاً أن نقبل الاعتذار، ولانفتِّش في النوايا، ونستحضر قوله (ﷺ): (هلا شققت عن قلبه) لأسامة بن زيد بعد قتله كافراً قال لا إله إلا الله، فقال النبي (ﷺ) لأسامة: يا أسامة قتلتَه بعد أن قال لا إله إلا الله؟! فقال أسامة: إنما قالها لينجو بها من القتل، فقال (ﷺ): (هلا شققت عن قلبه؟!).
فيا أيها الزوجان الغاليان ليقبل كل منكما مايقوله الآخر دون تشكيك في نيته، وليكتفِ بظاهر مايبديه، بهذا نؤمر وبهذا تستقيم حياتكما الزوجية وتهنأ وتستقر.

Advertisements

One thought on “لاتنغص عليها فرحها – د.محمد رشيد العويّد

  1. هههههههههههههههه..هذا دليل على انها المسكينة نادراً ماتفرح..لو كانت متعودة على الفرح..ما كانت أخطأت التعبير..

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.