موافقتها لاتعني رضاها – د.محمد رشيد العويّد

موافقتها لاتعني رضاها
د.محمد رشيد العويّد

يأخذ مال زوجته، أو بعض مالها، فإذا سُئِل: هل أخذته برضاها؟ فإنه يجيب: نعم؛ أخذته بموافقتها.
لا ياصاحبي؛ موافقتها لاتعني رضاها، فقد توافقك وهي مُكرَهَة، وقد توافقك بعد إرغامها، وقد توافقك خشية بطشك وانتقامك! وهذا كله يعني أنها غير راضية، أخذتَ منها ما أَخذتَ دون أن تطيب نفسها لك به.
قال الله تعالى: ﴿ وَآَتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْساً فَكُلُوهُ هَنِيئاً مَرِيئاً ﴾. النساء (4).
قال ابن عباس رضي الله عنهما: إذا كان غير إضرار ولاخديعة فهو هنيئ مريء.
وقال قتادة: ماطابت به نفساً في غير كُرهٍ أو هوان.
وقال الرازي: معنى الآية: فإن وهبن لكم شيئاً من الصداق عن طيبة نفس من غير أن يكون السبب فيه شكاسة أخلاقكم معهن، أو سوء معاشرتكم لهن، فكُلوه وأنفقوه.
وفي الآية دليل على ضيق المسلك في هذا الباب، ووجوب الاحتياط؛ حيث بَنى الشرط على طيب النفس فقال: ﴿فَإِنْ طِبْنَ﴾ولم يقل: فإن وَهَبْن أو سمَحْنَ، إعلاماً بأن المُرَاعَى هو تجافي نفسها عن الموهوب طيبةً.
ولقد قال بعض العلماء: إن وَهَبَتْ زوجها شيئاً ثم طلبته بعد الهبة عُلِم أنها لم تطب به نفساً. عن الشعبي أن امرأة جاءت مع زوجها شُريحاً القاضي في عطية أعطتها إيّاه وهي تطلب الرجوع عن عطيِّتها؛ فقال شريح للزوج: رُدَّه عليها. فقال الرجل: أليس قد قال الله تعالى: ﴿فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ﴾؟ فقال شُريح: لو طابت نفسها لما رجعت فيه.
وكتب عمر رضي الله عنه إلى قُضاتِه: إن النساء يُعطِين رغبةً ورهبةً، فأيّما امرأة أعطته ثم أرادت أن ترجع فذلك لها.
هكذا يتبيّن ظاهراً واضحاً أن الموافقة غير الرضا، ومن ثَمّ فإن على الرجال أن يتقوا الله في أموال زوجاتهم، وألا يطمعوا فيها.
وما أكثر النزاعات المالية في المحاكم بين الرجال وزوجاتهم؛ نزاعات لاتتفق مع المودّة والرحمة التي جعلها الله بين الزوجين، ولاتليق مع العِشْرة التي كانت بينهما، ولا مع الفضل الذي نهى الله سبحانه عن نسيانه: ﴿َوَلاَ تَنسَوُاْ الفضل بَيْنَكُمْ﴾.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s