لاتحدّثيه عنها ولاتحدثيها عنه – د.محمد رشيد العويد

لاتحدّثيه عنها ولاتحدثيها عنه

د.محمد رشيد العويد

لاتحدثي زوجك عن صديقتك، ولاتحدثي صديقتك عن زوجك، لا بخَيْر ولا بِشَرّ، وكوني حازمة في هذا مهما سألك زوجك عن صديقتك أو سألتك صديقتك عن زوجك.

ولعلّك تسألينني: أيّ صديقة تقصد؟ وأجيبك: جميع صديقاتك، وزميلاتك وجاراتك وقريباتك، لاتحدّثي زوجك عنهن في أي شيء يتعلق بهنّ؛ طباعهن، اهتماماتهن، مشكلاتهن.

وكذلك لاتحدّثي صديقاتك وزميلاتك وجاراتك وقريباتك عن زوجك، في أي شيء يتعلق به، ما يحبّ وما يكره، ماتشتكينه منه وما تحمدينه فيه، ما يعجبه فيك وما لايعجبه.

ووصيتي هذه لكِ من أجلكِ أنتِ، فقد يستغل زوجك تلك المعلومات عن هؤلاء النساء للوصول إلى إحداهن، ليتزوجها أو يخونك معها؛ بعد أن مهَّدتِ له الطريق بإخباره بتفاصيل شخصية هذه أو تلك، وماتحب وماتكره، وطباعها وأخلاقها.

وكذلك قد ترمي إحدى هؤلاء النساء، اللواتي نقلتِ إليهن تفاصيل كثيرة عن زوجك، شباكِها لتصيد زوجك وتخطفه منكِ، بزواجها منهُ أو خيانتكِ معه.

تؤكّد الدراسات أن واحداً من كل ثلاثة رجال يخون زوجته مع صديقتها بعد أن صار يعرفها حقّ المعرفة من خلال أحاديث زوجته عنها.

إحدى هذه الدراسات نشرتها مجلة (أوبرا) الأميركية وأكّد فيها مستشار العلاقات جاري نيومان ارتفاع نسبة الرجال الذين يخونون زوجاتهم مع إحدى المقربات منهنّ.

وذكرت المراقبة الاجتماعية روث هوستن أن من أسباب خيانة الرجل زوجته مع صديقتها كَوْن أكثر الرجال لايقولون (لا) حين تعرض عليهم صديقة الزوجة حبها واهتمامها.

وأضافت أن أهم أسباب الخيانة: إسهاب الزوجة في حديثها لزوجها عن صديقتها إذ تخبره بكرمها ولطفها وجمالها وروحها الطيّبة؛ فيبدأ الزوج بالتفكير فيها وهو يقارن في ذهنه بينها وبين زوجته.

وأضيف أن الاختلاط الذي انتشر أدّى إلى كثير من تلك الخيانات أيضاً، حتى ولو لم تُحدِّث المرأة زوجها عن صديقاتها، فهو يَرَاهُنّ، ويُحادثهن، فينجذب إليهنّ وينجذبن إليه. وهذا وجه من وجوه الحكمة الكثيرة في نهي الإسلام عن اختلاط الرجال والنساء.

وأختم بحديث النبي (ﷺ) الذي ينهى فيه المرأة عن وَصْف امرأة أخرى لزوجها حتى كأنّه يراها، فعن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله (ﷺ): (لاتُباشر المرأةُ المرأةَ فتنعتها لزوجها كأنه ينظر إليها). صحيح البخاري.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s