لن تستقيم لك فاصبر – د.محمد رشيد العويّد

لن تستقيم لك فاصبر
د.محمد رشيد العويّد

في الحديث الذي أخرجه مسلم في صحيحه يُنَبِّه النبي (ﷺ) كل رجل إلى طبيعة في المرأة؛ هي أنها لاتثبت على أسلوب في تعاملها معه؛ يستطيع به أن يثبت على طريقة واحدة دون غيرها في معاملته لها.
يقول (ﷺ) للرجل: (لن تستقيم لك على طريقة)، أي اعلم أيها الزوج أنه ليس هناك طريقة واحدة بعينها تسلُكها في تعاملك مع زوجتك لتكون لك كما تتمنى وتشتهي؛ فأعدّ نفسك لتغييرات عدّة، بقدر تغيُّر أحوالها وسني عمرها، فهي في أيام حيضها غيرها في أيام طهرها، وهي في الثلاثين غيرها في الأربعين أو الخمسين أو الستين من عمرها.
ففي دراسة علمية تبين أن الحال التي تريد المرأة أن يكون زوجها عليها تختلف من عُمر إلى عُمر، ففي العشرين تُفَضِّل المرأة أن يكون زوجها وسيماً جذّاباً، طموحاً، أنيقاً رومانسيّاً.
وفي عُمْر الثلاثين تُفَضّله مازال مهتمّاً بها، حريصاً عليها، يفتح لها باب السيّارة ، ويدعوها إلى العشاء خارج المنزل، ويُنصِت إليها أكثر ممّا يتكلم، ويمتدح طعامها ويضحك من فكاهاتها.
أما في الأربعين فإن توقعاتها من زوجها تصبح أقل رومانسية؛ فهي تريده أن يعمل أكثر خارج المنزل، ولايهمل نظافته، ويُقَلِّل من الفوضى التي يعيش فيها.
وفي الخمسين تُفضّل أن لايكرر زوجها فكاهاته مرات عدّة، وأن يمتثل لأوامر الطبيب، وأن لاينام أمام التليفزيون، وأن تكون ألوان ثيابه متناسقة، وأن لايُكثِر من طرح الأسئلة.
وعندما تبلغ المرأة الستين من عمرها فإنها تريد من زوجها أن يتوقَّف عن الشكوى والتذَمُّر، وعن طرح كثير من الأسئلة، وأن يتناول دواءه بنفسه دون استعانة بها.
أما إذا بلغت السبعين فإنها تكتفي من زوجها بأنه مازال يتنفّس.!
نتائج هذه الدراسة التي قام بها علماء النفس في جامعة ماساتشوستس الأميريكية، تُظهر جانباً من جوانب إعجاز حديثه (ﷺ) في وصف طبيعة المرأة المتغيّرة التي لاتثبت على حال: (لن تستقيم لك على طريقة)، ونص الحديث كاملاً كماأخرجه مسلم في صحيحه : عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال رسول الله (ﷺ): (إن المرأة خُلِقت من ضلع، لن تستقيم لك على طريقة، فإن استمتعت بها استمتعت بها وبها عِوَج، وإن ذهبت تقيمها كسرتها وكسرها طلاقها). صحيح مسلم.
يقول النووي رحمه الله: وفي هذا الحديث ملاطفة النساء والإحسان إليهن والصبر على عِوَج أخلاقهن واحتمال ضعف عقولهن ، وكراهة طلاقهن بلا سبب وأنه لا يطمع باستقامتها.

Advertisements

فكرة واحدة على ”لن تستقيم لك فاصبر – د.محمد رشيد العويّد

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s