أختي الحامل : رجاء لا تتوتري – د. محمد رشيد العويد

أختي الحامل : رجاء لا تتوتري
د. محمد رشيد العويد
يفرح الرجل حين تخبره زوجته بأنها حامل فيدعوها لترتاح ، ويبدأ في إعانتها ببعض أعمال البيت ، ويحرص على عدم الدخول في مجادلات عقيمة معها حتى لا تتوتر فينعكس التوتر على الجنين الذي تحمله .
هل يحدث ما سبق حقاً ؟ هل يفعل كل رجل ما افترضناه في السطور السابقة ؟ أيا كان الجواب فإن هذا ما ينبغي أن يفعله الزوج . أما ما ينبغي أن تفعله الزوجة فهو أن تريح نفسها ، وتبتعد عما يوترها ، وتحرص على الحلم ، ذلك أن هذا كله مهم ومفيد لجنينها .
فقد كشفت دراسة أميركية حديثة أن قلق النساء وتوترهن في أثناء الحمل قد يؤديان إلى إنجابهن أطفالاً أكثر عرضة للإصابة بالحساسية في الصدر ، وقد يؤثر سلباً في جهاز المناعة لدى الأجنة .
وقام الباحثون في الدراسة بقياس مستويات الأجسام المناعية ( إيموفوجلوبين ) في الدم فوجدوا أن الأطفال الذين عانت أمهاتهم من التوتر في أثناء الحمل وتعرضن لنسب ضئيلة من ذرات الغبار كانت لديهن مستويات مرتفعة منها في دماء الحبل السري ، وهو ما يشير إلى أن التوتر يزيد استجابة جهاز المناعة للغبار .
وخلصت الدراسة التي عرضت في اجتماع لجمعية أطباء الصدر في تورنتو بكندا إلى أن الأمهات اللائي عانين من توترات شديدة في أثناء الحمل كن الأكثر عرضة لإنجاب أطفال لديهم مستويات مرتفعة من الإيموفوجلبين مع ضعف في جهاز المناعة وأكثر عرضة للحساسية والربو .
وقالت روز اليند راين من كلية طب هارفارد في بوسطن والقائمة على الدراسة : إنها تؤكد وجود صلة بين التوتر الناتج عن مشكلات مالية مثلاً أو مسائل مرتبطة بالعلاقات مع الآخرين .. وبين تغيرات تطرأ على جهاز المناعة لدى المواليد حتى قبل مولدهم .. ثم يستمر معهم طويلاً .
واسمحوا لي بعد عرض موجز تلك الدراسة المهمة أن أوجه نصيحتين ، إحداهما للزوج والأخرى للزوجة .
نصيحتي للزوج احرص على توفير سبل الراحة الجسدية والنفسية لزوجتك خلال حملها ، إن لم يكن من أجلها فمن أجل طفلك الذي تنتظر قدومه إلى هذه الدنيا بشوق .
خفف من طلباتك ، وترفق بزوجتك ، وتجاوز عن كثير من أخطائها ، واغفر لها بعض تقصيرها نحوك ، وابتعد عما يثير الشقاق بينكما .
استعن على تحقيق هذا كله بالله سبحانه ، ثم باستحضار ما جاء في تلك الدراسة المهمة وأنت تخاطب نفسك : إن لم يكن من أجلها فمن أجل الطفل الذي تحمله في بطنها .
نصيحتي للزوجة
حاولي أن تبتعدي عن كثير من مثيرات الغضب طوال حملك ، ووافقي زوجك على كثير مما يقوله تجنباً للجدال المفضي للشجار والنزاع .
وإذا كنت تعملين خارج بيتك فأنصحك بالحصول على إجازة منه لتمضي شهور حملك داخل بيتك بعيداً عن أعباء العمل وما يرافقه من توتر وتعب ومشقة .
وفقك الله تعالى إلى تحقيق السلام طوال حملك ، بل طوال حياتك .
الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.